تحالف نواب الحزب الحاكم في غانا يطالب الرئيس بإقالة وزير المالية

  • 26 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تُفيد بأنّ تحالف نواب «الحزب الوطني الجديد» الحاكم في غانا، طلب من نانا أكوفو أدو، رئيس غانا، إقالة كين أوفوري أتا، وزير المالية، ونائبه؛ من أجل «إعادة الأمل في القطاع المالي». وأضافت الوكالة أن غانا تواجه أزمة اقتصادية كبيرة، حيث انخفضت العملة المحلية الـ«سيدي الغاني» بنسبة 20 في المئة تقريبًا مقابل الدولار، لأول مرة منذ 15 عامًا، ويبلغ تضخم الاستهلاك نحو 37.2 في المئة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تفيد بطلب تحالف نواب «الحزب الوطني الجديد» الغاني الحاكم من نانا أكوفو أدو، رئيس غانا، إقالة كين أوفوري أتا، وزير المالية، ونائبه من أجل «إعادة الأمل في القطاع المالي». وفيما يأتي التفاصيل:
  • تواجه غانا أسوأ أزمة اقتصادية منذ جيل، حيث كان الأسبوع الماضي الأسوأ لعملة الـ«سيدي الغاني» منذ 15 عامًا، الذي انخفض بنسبة 20% تقريبًا مقابل الدولار، ويحوم تضخم المستهلك عند 37.2%، في أعلى مستوً له منذ 21 عامًا
  • مع ذهاب ما يقرب من نصف الإيرادات الحكومية نحو مدفوعات الفائدة، فقد أدت المخاوف، من أن غانا قد تحتاج إلى إعادة هيكلة ديونها من أجل تأمين اتفاقٍ مع صندوق النقد الدولي، إلى مزيد من التوتر في ثقة السوق.
  • آندي أبياه كوبي، قال متحدثًا نيابة عن 80 من أعضاء «الحزب الوطني الجديد» البالغ عددهم 137، إن أعضاء البرلمان لن يشاركوا في أي عمل حكومي وسيقاطعون جلسات الاستماع الخاصة بالميزانية حتى يتم تلبية مطالبهم.
  • من المقرر أن يبدأ البرلمان مناقشة ميزانية 2023 في الأيام المقبلة.
  • وأضاف «كوبي»: «لقد عبرنا عن مخاوفنا للرئيس، من دون تلقي أي رد إيجابي، لذا لن نشارك في أي عمل حكومي، حتى يتم إجبار هؤلاء الأشخاص على الاستقالة أو عزلهم من مناصبهم».
  • في غضون ذلك، قال نواب «حزب المؤتمر الوطني» إنهم سيقدمون قريبًا اقتراحًا بإقالة «أوفوري أتا»، دون تحديد الموعد.
  • نانا أكوفو أدو، رئيس غانا، يواجه بالفعل برلمانًا معلقًا، حيث تنقسم العضوية البرلمان بين الحزبين الرئيسيين، وحتى الامتناع الفردي عن التصويت غالبًا ما يمنع مقترحات الحزب الحاكم من أن تصبح تشريعًا.
  • تتفاوض الدولة المنتجة للذهب والكاكاو والنفط في غرب إفريقيا بشأن برنامج دعم من صندوق النقد الدولي في محاولة للحد من المصاعب الاقتصادية التي أثارت عدة جولات من الاحتجاجات.
  • تعهد أوفوري أتا، وهو مصرفي سابق قبل تعيينه وزيرًا للمالية في 2016، مرارًا بعدم طلب مساعدة صندوق النقد الدولي، إلى أن تعامل معه في النهاية في يوليو الماضي.
  • أظهرت بيانات شركة الخدمات المالية «تريد ويب» أن عائدات السندات السيادية المقومة بالدولار في غانا قفزت إلى مستويات عالية جديدة بعد أنباء عن سعي البرلمانيين للإطاحة بوزير المالية، حيث ارتفع استحقاق 2042 إلى 33.49% قبل أن يتراجع إلى 33.39%.
  • راضية خان، كبيرة الاقتصاديين لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد، صرحت بأنه «من المرجح أن تنظر الأسواق إلى أي تغيير يحتمل أن يُبطئ مفاوضات صندوق النقد الدولي على أنه سلبي، والترتيب السريع لبرنامج صندوق النقد الدولي أمرٌ جوهري، وقد شارك الفريق الحالي عن كثب في تلك المفاوضات».
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...