وزير العدل المغربي ونظيره اليمني يوقعان اتفاقًا بشأن التعاون القضائي

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
عبداللطيف وهبي، وزير العدل المغربي، ونظيره اليمني، بدر عبده أحمد العارضة، يوقعان اتفاقًا لتعزيز التعاون في المجال القضائي، إضافةً إلى تأهيل الموارد البشرية ذات الصلة بتسيير العدالة، واستعمال التكنولوجيا الحديثة بقطاع العدل. وقال «وهبي» إن هذا الاتفاق سيمكِّن البلدان من وضع برنامج عمل مشترك يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال تحديث الإدارة القضائية، مضيفًا أن زيارة «العارضة» إلى المغرب ستوسع نطاق العلاقات الثنائية في المستقبل.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «هسبريس»، تقول إن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل المغربي، ونظيره بالجمهورية اليمنية بدر عبده أحمد العارضة، وقعوا على برتوكول اتفاق يروم تعزيز التعاون في المجال القضائي بين البلدين. وفي تفاصيل حول ذلك أردفت الصحيفة:

  • يهدف برتوكول التعاون إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال تحديث الإدارة القضائية، وتأهيل الموارد البشرية ذات الصلة بتسيير العدالة، واستعمال التكنولوجيا الحديثة بقطاع العدل.

  • أبرز «وهبي» أن الاتفاق سيمكن من تعزيز التعاون عبر وضع برنامج عمل مشترك يهدف إلى تبادل التجارب في هذا المجال، مضيفًا أن الزيارة التي يقوم بها وزير العدل اليمني ستوسع نطاق التعاون في المستقبل.

  • أعرب «وهبي» عن استعداد الوزارة لدعم جهود هذا البلد العربي، على مستوى تكوين وتقوية قدرات الفاعلين في مجال العدالة، خاصة تقاسم التجربة المغربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر تماشيًا مع القرارات الأممية في هذا الإطار.

  • أبرز «العارضة» أن بلاده تعول على المملكة، خاصة المعهد العالي للقضاء، من أجل إعطاء زخم جديد لقطاع القضاء في اليمن. وسيستقبل المعهد العالي للقضاء، بموجب هذه الاتفاقية، خريجي المعهد العالي اليمني من أجل متابعة دراستهم في سلك الدكتوراه.

  • تندرج هذه الزيارة، التي تميزت على الخصوص بحضور سفير الجمهورية اليمنية بالمغرب، في إطار مشاركة المسؤول الحكومي اليمني في الدورة الـ38 لمجلس وزراء العدل العرب الذي عقد يوم 20 أكتوبر الجاري في «إفران».
.
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده...
إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» (اليميني المُتطرف)، وزير الأمن الداخلي...
محمد جمشيدي، مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يعلن خلال حوار...
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده...
فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، يقول إن «بلاده تُخطط لعقد مؤتمر دولي...
عبدالقادر كامل محمد، رئيس وزراء جيبوتي، يشير في حوارٍ له مع صحيفة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تقول إن «أييلت شاكيد، وزيرة الداخلية، طالبت قبيل انتهاء...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول عبر حسابه على موقع التواصل...
أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يواصلون نقاشاتهم بخصوص الإجراءات التنفيذية لمعاقبة...