وزير الدفاع التركي: افتراءات «استخدام الأسلحة الكيميائية» هدفها تشويه نجاحاتنا

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «الافتراءات المُثارة مؤخرًا بشأن استخدام تركيا الأسلحة الكيميائية هدفها تشويه نجاحات الجيش التركي»، مضيفًا أن «الجنود الأتراك يتوخون أقصى درجات الحيطة والحذر خلال العمليات العسكرية؛ لضمان عدم إلحاق الضرر بالمدنيين والأصول التاريخية والدينية». وفي سياق آخر، أشار «أكار» إلى أن زيارة بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، إلى تركيا ستكون الزيارة الأولى على هذا المستوى منذ سنوات عدّة، لتقييم الوضع العام.
تفاصيل الخبر

أمني

  • وزارة الدفاع التركية تُفيد بأن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، تحدَّث عن المزاعم المُثارة مؤخرًا بشأن استخدام القوات المسلحة التركية الأسلحة الكيميائية خلال العمليات العسكرية، وذلك ردًا على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي. ويذكر «أكار» الآتي:
  • لا توجد أسلحة كيميائية في مخزون القوات المسلحة التركية، ونوايا هذه الافتراءات واضحة؛ إذ بدأ التنظيم الإرهابي (حزب العمال الكردستاني) في الانهيار وتكبُّد خسائر كبيرة، ويحاول استخدام هذه الافتراءات للخروج من الوضع الحالي.
  • هذه الافتراءات تهدف إلى تشويه نجاحات القوات المسلحة التركية، كما أنهم يدلون بتصريحات لا تتوافق مع القيم الأخلاقية أو القانونية أو الإنسانية، وذلك أمرٌ غير مقبول أبدًا.
  • هذه ليست ادعاءات، بل افتراءات دنيئة للغاية، ونؤكِّد أن الجيش التركي يتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر أكثر من أي جيش آخر؛ من أجل عدم إلحاق الضرر بالمدنيين والبيئة والأصول التاريخية والدينية والثقافية.
  • استخدامنا الأسلحة الكيميائية ليس موضوعًا للنقاش، فنحن نحترم القانون الدولي، وعلى جميع المواطنين الأتراك والمؤسسات الدستورية إظهار موقف واضح وصريح تجاه هذه الافتراءات.
  • جميع الأحزاب والمنظمات السياسية التركية أدانت بشدة هذه المزاعم حتى الآن.
  • في سياقٍ آخر، يتطرق خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، إلى زيارة بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، إلى تركيا. ويقول الآتي:
  • زيارة بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، إلى تركيا ستكون الزيارة الأولى على هذا المستوى منذ سنوات عدّة، وسنقيِّم معًا الوضع العام.
  • سياسات تركيا ووجهات نظرها واضحة؛ إذ إننا نُطبِق سياسة شفافة للغاية، وسنرى ما ستجلبه المراحل التالية وفقًا للتطورات.

اقتصادي

  • من جهةٍ أخرى، يؤكِّد خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، أن بلاده تؤيد تمديد «اتفاقية شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية»، وذلك ردًا على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي. ويضيف «أكار» الآتي:
  • «اتفاقية الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية» ستنتهي في 19 نوفمبر 2022، ونحن نؤيد تمديد هذه الاتفاقية، كما نسعى أيضًا لنقل الحبوب الموجودة في الموانئ الروسية.
  • هدفنا واضح منذ البداية، وهو منع أزمة الغذاء وعدم الإخلال بالاستقرار السياسي، ونواصل العمل في هذا الصدد.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...