واشنطن تبحث إرسال معدات دفاع جوي من طراز «هوك» إلى أوكرانيا

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تنقل عن مسؤولَين أمريكيين قولهما إن «بلادهما تبحث إرسال معدات دفاع جوي قديمة من طراز «هوك» إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدي لهجمات الطائرات المُسيّرة وصواريخ «كروز» الروسية». وأضافت «رويترز» أن صواريخ «هوك» الاعتراضية ستكون بمثابة ترقية لمنظومة صواريخ «ستينغر»، وهي منظومة دفاع جوي أصغر وأقصر مدى، أرسلتها الولايات المتحدة بالفعل لعرقلة الغزو الروسي.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تنقل عن مسؤولان أمريكيان قولهما إن «الولايات المتحدة تبحث إرسال معدات دفاع جوي قديمة من طراز «هوك» إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدي لهجمات الطائرات المُسيّرة وصواريخ «كروز» الروسية». وفيما يأتي التفاصيل:
  • ستكون صواريخ «هوك» الاعتراضية بمثابة ترقية لمنظومة صواريخ «ستينغر»، وهي منظومة دفاع جوي أصغر وأقصر مدى، أرسلتها الولايات المتحدة بالفعل لعرقلة الغزو الروسي.
  • إدارة «بايدن» ستستخدم «السلطة الرئاسية لتقديم الدعم لأوكرانيا» من أجل نقل معدات «هوك» التي تعتمد على تكنولوجيا من حقبة (حرب) فيتنام، ولكن تمت ترقيتها عدة مرات.
  • تسمح «السلطة الرئاسية لتقديم الدعم لأوكرانيا» تسمح للولايات المتحدة بنقل المواد والخدمات الدفاعية من المخزون بسرعة من دون الحصول على موافقة الكونغرس استجابةً لحالة طارئة.
  • ولم تتمكن «رويترز» من تحديد عدد أنظمة وصواريخ «هوك» التي يمكن للولايات المتحدة نقلها، وامتنع البيت الأبيض عن التعليق.
  • قال مسؤولون أمريكيون لـ«رويترز» إن نظام «هوك» هو النسخة الأقدم من نظام «باتريوت» للدفاع الصاروخي الذي تُصنّعه شركة «رايثون»، ولا يزال إرساله إلى أوكرانيا غير مطروح على الطاولة.
  • أوضح مسؤولٌ أمريكي لـ«رويترز» أن الولايات المتحدة من المرجح أن تُرسل إلى أوكرانيا صواريخ اعتراضية من أجل منظومة «هوك» في البداية، لأنه لم يتضح ما إذا كان هناك عددًا كافيًا من منصات إطلاق الصواريخ الأمريكية في حالة جيدة، إذ كانت هذه المنظومات الأمريكية في المخازن منذ عقود.
  • قال مسؤولون أمريكيون إنه يجري بحث استخدام السلطة الرئاسية لتقديم الدعم لأوكرانيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بينما أوضح أحد المسؤولين الأمريكيين أنه من المحتمل أن يتعلق (استخدام تلك السلطة) بحوالي نصف حجم حزم المساعدة الأمنية الأخيرة التي بلغت نحو 700 مليون دولار.
  • ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيتم إدراج صواريخ «هوك» الاعتراضية، لكن المسؤولين الأمريكيين حذّروا في السابق من أن حجم وبنود حزم المساعدات العسكرية يمكن أن يتغير بسرعة.

إضافات

.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...