«زيلينسكي» ينتقد إسرائيل بسبب عدم تزويد بلاده بأسلحة متطورة

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
موقع «أكسيوس» الأمريكي يفيد بأن فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، انتقد إسرائيل بسبب عدم تزويد بلاده بأسلحة متطورة وأنظمة دفاعية، وقال إن «موسكو ستساعد طهران في برنامجها النووي، مقابل تزويد الأخيرة بطائرات مسيّرة وصواريخ من أجل حربها في أوكرانيا». وأضاف «أكسيوس» أن «إسرائيل منحت مساعدات إنسانية وخوذات وسترات واقية من الرصاص لأوكرانيا، لكنها امتنعت حتى الآن عن تزويدها بأسلحة متطورة وأنظمة أسلحة دفاعية، خوفًا من وقوع صِدام مع روسيا».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • موقع «أكسيوس» الأمريكي يفيد بأن فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، انتقد إسرائيل بسبب عدم تزويدها بأسلحة دفاعية، موضحًا، أن روسيا ستساعد إيران في برنامجها النووي، مقابل تزويد موسكو بطائرات مسيرة وصواريخ من أجل حربها في أوكرانيا. وفيما يأتي التفاصيل:
  • أوكرانيا طلبت من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاع جوي، حيث أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى استخدام روسيا لطائراتٍ مسيّرة إيرانية الصنع في الحرب.
  • منحت إسرائيل مساعدات إنسانية وخوذات وسترات واقية من الرصاص لأوكرانيا، لكنها امتنعت حتى الآن عن تزويد أوكرانيا بأسلحة متطورة وأنظمة أسلحة دفاعية، خوفًا من وقوع صِدام مع روسيا قد يتسبب في الإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية في سوريا.
  • «زيلينسكي» تساءل في كلمة مسجلة في مؤتمر لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية: «كيف تدفع روسيا لإيران مقابل ذلك، برأيك؟ هل إيران مهتمة بالمال فقط؟ ربما ليس المال على الإطلاق، ولكن المساعدة الروسية للبرنامج النووي الإيراني، ربما هذا هو بالضبط المُراد من تحالفهم».
  • زعم الرئيس الأوكراني أن التحالف بين روسيا وإيران لم يكن ليحدث لو اتخذت إسرائيل قرارًا بتقديم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا عندما غزت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، وهو القرار (عدم تقديم أسلحة لأوكرانيا) الذي قال «زيلينسكي» إنه تم اتخاذه في عهد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، ولم يتغير الوضع في ظل الحكومة الإسرائيلية الحالية.
  • وأضاف «زيلينسكي» أن «هذا قرار حكوماتكم (الإسرائيلية)، المتمثل في عدم إزعاج الكرملين، الذي تم تبنيه منذ فترة طويلة، فلو أننا أمّننا أجوائنا على الفور عندما نواجه تهديدًا صاروخيًا وطائرةً مسيرة، فلن يكون لدى روسيا دافع الآن للذهاب إلى إيران وتقديم شيء لها مقابل المساعدة في الإرهاب».
  • بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، تحدث عبر الهاتف مع أوليكسي ريزنيكوف، نظيره الأوكراني، وشدد على وقوف إسرائيل إلى جانب الشعب الأوكراني والغرب.
  • وقال مكتب «غانتس» إن وزير الدفاع الإسرائيلي «أعرب عن التزامه بدعم أوكرانيا من خلال تسليم المساعدات الإنسانية ومعدات الدفاع المنقذة للحياة، لكنه شدّد على القيود العملياتية التي تواجهها دولة إسرائيل، ونتيجة لذلك، لن تقدم اسرائيل أنظمة أسلحة لأوكرانيا».
  • وبدلًا من ذلك، وافق الوزيران على إجراء حوار مهني من أجل مساعدة أوكرانيا في تطوير نظام إنذار مبكر مدني، بحسب البيان الإسرائيلي.
  • أكد «زيلينسكي» أنه وفقًا لأجهزة المخابرات الأوكرانية، طلبت روسيا 2000 طائرة مُسيّرة انتحارية من طراز «شاهد-136» من إيران بالإضافة إلى صواريخ باليستية وأنواع أخرى من الطائرات المُسيّرة.
  • وأضاف «زيلينسكي» أن «هناك مدربين إيرانيين موجودون على الأرض، ويقومون بتدريب القوات الروسية على كيفية استخدام الطائرات المسيرة».
  • نفت إيران مرارًا وتكرارًا تقديم مثل هذه الأسلحة إلى موسكو، بالرغم من ورود تقارير من المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين وغيرهم من المسؤولين الغربيين عن إسقاط طائرات مُسيّرة إيرانية الصنع في أوكرانيا.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...