برلين وبروكسل تُطلقان خطة لإعادة بناء أوكرانيا

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بأن قادة ألمانيا والاتحاد الأوروبي جمعوا الخبراء اليوم لبدء العمل على ما وصفه أولاف شولتس، المستشار الألماني، بـ«خطة مارشال جديدة لإعادة بناء أوكرانيا». ونقلت الوكالة عن فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، قولها إن «أوكرانيا تحتاج إلى إعادة تأهيل سريعة في الوقت الحالي، حيث تستهدف روسيا الكهرباء والبُنى التحتية قبل بداية فصل الشتاء»، مُضيفةً أن «إعادة الإعمار تحتاج إلى تضافر جهود الجميع».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بأن قادة ألمانيا والاتحاد الأوروبي جمعوا الخبراء اليوم لبدء العمل على ما وصفه أولاف شولتس، المستشار الألماني، بأنه «خطة مارشال جديدة» لإعادة بناء أوكرانيا. وفيما يأتي التفاصيل:
  • كانت «خطة مارشال» مبادرة رعتها الولايات المتحدة وساعدت في إنعاش اقتصادات أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية (بين عامي 1948 و1952).
  • وقال «شولتس» إنه تم عقد مؤتمر لمدة يوم واحد في برلين لبحث «كيفية الحفاظ على تمويل وضمان الانتعاش وإعادة الإعمار والتحديث في أوكرانيا لسنوات وعقود قادمة».
  • وأضاف «شولتس»، الذي شارك في استضافة الاجتماع مع أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أنه يبحث في «ما لا يقل عن إنشاء خطة مارشال جديدة للقرن الحادي والعشرين، ويجب أن تبدأ مهمة جيل الآن».
  • وأكد «شولتس» التزام ألمانيا بمواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي، طالما كانت هناك حاجة إليها.
  • وأضاف «شولتس» أن «أَفْضل إعادة إعمار هو إعادة الإعمار الذي يتعين ألا يحدث أبدًا، لأن المدن ومحطات الطاقة الأوكرانية محمية من القنابل والطائرات المُسيّرة والصواريخ الروسية».
  • وتابع «شولتس» حديثه قائلًا: «لا نعرف حتى الآن متى ستنتهي هذه الحرب، لكن ستنتهي، من تجربتنا التاريخية الخاصة، نعلم أيضًا أن إعادة الإعمار ممكنة دائمًا، وأنه ليس من السابق لأوانه أبدًا معالجة هذه المهمة».
  • دعا «شولتس» و«فون دير لاين» زعماء بولندا وسويسرا، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، وغيرهم لحضور اجتماع اليوم الثلاثاء.
  • من جانبها، قالت فون دير لاين إن «البنك الدولي يقدر تكلفة الأضرار التي لحقت بأوكرانيا حتى الآن بنحو 350 مليار يورو»، مضيفةً أن «الاتحاد الأوروبي قرر في يونيو الماضي أن يجعل أوكرانيا مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ويحتاج إلى ترسيخ جهود إعادة إعمارها بحزم كجزء من طريقها نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي». وفي التفاصيل:
  • ذكرت «فون دير لاين» أنه، بالإضافة إلى المساعدة طويلة المدى، فإن «أوكرانيا بحاجة إلى إعادة تأهيل سريعة في الوقت الحالي بينما نتحدث، حيث تستهدف روسيا الكهرباء الأوكرانية والبنية التحتية الأخرى قبل بداية فصل الشتاء، وهذه أعمال إرهابية خالصة».
  • فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، أكد هذه النقطة في خطاب بالفيديو من كييف. حيث أخبر المشاركين من خلال مُترجم في «مؤتمر برلين» أن أوكرانيا لديها خطة «التعافي السريع» بقيمة 17 مليار دولار لإصلاح الأضرار التي لحقت بالمستشفيات والمدارس والبنية التحتية للنقل والطاقة وغيرها من الهياكل، مُضيفًا أنه «حتى الآن، لم نتلق سنتًا واحدًا لتنفيذ خطة التعافي السريع».
  • وأضافت «فون دير لاين» قائلةً: «ليس لدينا وقت لنضيعه، فحجم الدمار مذهل، ونحن بحاجة إلى تضافر الجميع، مجموعة السبع، والاتحاد الأوروبي، وأوروبا؛ وشركاء أقوياء مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وغيرها الكثير».
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...