المدعي العام الأمريكي: الصين تحاول «تقويض» نظامنا القضائي

  • 25 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
شبكة «بي بي سي» البريطانية تقول إن السلطات الأمريكية وجّهت اتهامات لاثنين من المواطنين الصينيين بدفع آلاف الدولارات، نقدًا وفي هيئة مجوهرات، لعرقلة تحقيق فيدرالي بشأن شركة اتصالات كبيرة، مشيرةً إلى أن مصادر مُطلعة ذكرت أن الشركة المعنية هي عملاق التكنولوجيا الصيني «هواوي». ونقلت «بي بي سي» عن ميريك غارلاند، المدعي العام الأمريكي، قوله: «لقد كانت محاولة فظيعة من ضباط الاستخبارات الصينيين لحماية شركة مقرها الصين من المُساءلة وتقويض نزاهة نظامنا القضائي».
تفاصيل الخبر

أمني

  • شبكة «بي بي سي» البريطانية تقول إن السلطات الأمريكية وجّهت اتهامات لمواطِنيْن صينيّيْن اثنين بدفع آلاف الدولارات، نقدًا وفي هيئة مجوهرات، لعرقلة تحقيق فيدرالي بشأن شركة اتصالات كبيرة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • وبحسب المدعين، حاول الرجلان تجنيد أحد مسؤولي إنفاذ القانون الأمريكيين كعميل استخباراتي للمساعدة في التدخل في التحقيق.
  • لكن المسؤول كان عميلًا مزدوجًا لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «إف بي آي».
  • كما اتُهم 11 مواطنًا صينيًا آخر في قضيتي تجسس أخريين.
  • ووفقًا لوثائق الاتهام، حاول الرجلان، المُعرَّفان باسم «غوشون هي» و«زينغ وانغ»، إقامة علاقة مع مسؤول إنفاذ قانون أمريكي وطلبا تفاصيل من التحقيق، بما في ذلك عن الشهود والأدلة والتهم الجنائية المحتملة. كما طلبا من المسؤول أن يسجل سرًا اجتماعات عن استراتيجية المحاكمة.
  • وفي حين لم يُذكر اسم الشركة في الوثائق أو من قبل ميريك غارلاند، المدعي العام الأمريكي، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنها «هواوي»، العملاقة في مجال التكنولوجيا ومقرها الصين، وذلك نقلًا عن مصادر مطلعة على التحقيق. بينما رفض المسؤولون الأمريكيون تحديد هوية الشركة.
  • وقال «غارلاند»: «كانت هذه محاولة فظيعة من قبل ضباط استخبارات جمهورية الصين الشعبية لحماية شركة مقرها جمهورية الصين الشعبية من المساءلة وتقويض نزاهة نظامنا القضائي».
  • ودفع المشتبه بهما للمسؤول عشرات الآلاف من الدولارات، بينها ما يُعادل 41،000 دولار بعملة «بيتكوين» الرقمية مقابل نسخة من صفحة، تحمل علامة «سري»، يُزعم أن بها خطة لتوجيه اتهام إلى مسؤولي الشركة والقبض عليهم. وكانت هناك مدفوعات إضافية، أحدثها الأسبوع الماضي.
  • وصرح «غارلاند» بأن المسؤول الأمريكي، دون علم الجاسوسين المزعومين، كان يعمل نيابة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي وقام بتمرير وثائق مزورة.
  • شبكة «بي بي سي» البريطانية، تقول في قضيةٍ منفصلة في نيوجيرسي، تم اتهام اتُهم أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة عملاء استخبارات مزعومين، باستخدام مركز أبحاث وهمي لتجنيد مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين. وفيما يأتي التفاصيل:
  • ووفقًا لـ«غارلاند»، كان المشتبه بهم يأملون في الحصول على معلومات تكنولوجية وشحنها إلى الصين، بالإضافة إلى التدخل في احتجاجات أمريكية قد تكون «محرجة».
  • وفي الإطار ذاته، تم اتهام سبعة مواطنين صينيين بمحاولة إجبار مواطن حاصل على الجنسية الأمريكية على العودة إلى الصين، وفيما يأتي التفاصيل:
  • يعد ذلك جزءًا مما وصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه جهد عابر للحدود لاستعادة الهاربين وإسكات المعارضين والمعارضين المفترضين للحكومة الصينية. واثنان من هؤلاء المشتبه بهم محتجزون بالفعل.
  • وأوضح «غارلاند» أن الحكومة الصينية أجبرت ابن شقيق الضحية على السفر من الصين لإبلاغه بتهديدات، قائلًا له إن «العودة وتسليم نفسه هو السبيل الوحيد». كما أرسلت الحكومة الصينية عملاء إلى منزل ابن الضحية.
  • وقال «غارلاند»: «لقد أوضحوا أن مضايقتهم لن تتوقف حتى يعود الضحية إلى الصين».

إضافات

  • في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022، على سبيل المثال، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إحدى الشركات التابعة لوزارة أمن الدولة الصينية، استأجرت محققًا خاصًا في الولايات المتحدة للكشف عن «معلومات غير سارة» حول مرشح للكونغرس الأمريكي شارك في مظاهرات مؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ في عام 2015، بالإضافة إلى مشرع واحد على الأقل على مستوى الولاية يعتقد أنه قد يرشح نفسه لإعادة انتخابه.
.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...