مصر تستهدف بدء الربط الكهربائي مع السعودية منتصف 2025

  • 19 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تقول لموقع «الشرق» الإخباري، إن «من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نهاية شهر مايو 2025»، مؤكدة أن «بلادها انتهت من تدبير تمويل حصتها في المشروع بقيمة 600 مليون دولار، من خلال عدد من جهات التمويل والصناديق العربية، ولا تحتاج لأي تمويل إضافي للمشروع».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تقول لموقع «الشرق» الإخباري، إن من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نهاية شهر مايو 2025. وفي تفاصيل أضافت «مشالي»:

  • سيبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميغاواط، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميغاواط أيضًا.

  • أكدت «مشالي»، أن بلادها انتهت من تدبير تمويل حصتها في المشروع بقيمة 600 مليون دولار، من خلال عدد من جهات التمويل والصناديق العربية، ولا نحتاج لأي تمويل إضافي للمشروع. دون أن تخوض في مزيد من التفاصيل بشأن أسماء جهات التمويل.

  • يتكوّن المشروع من إنشاء 3 محطات تحويل ذات جهد عالٍ؛ وهي: محطتي شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة «بدر» شرق العاصمة المصرية القاهرة، وتربط بين المحطات خطوط نقل هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومترًا، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومترًا.

  • يولي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وعبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، اهتمامًا كبيرًا لدفع المشروع إلى الأمام، لاسيما بعد سلسلة من التأجيلات، نتيجة تعديل مسارات الخطوط لخدمة مشروعات سعودية، منها مدينة «نيوم».

  • تأتي تصريحات مشالي لـ«الشرق»، بعد ساعات من إعلان بنك «ستاندرد تشارترد»، بالتعاون مع مؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية، عن ترتيبهم تمويلًا بقيمة 566.4 مليون دولار لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي مع مصر.

  • أوضحت «مشالي» أن تنفيذ أعمال الخطوط ومحطات المحولات يسير وفقًا للمخطط الزمني المتفق عليه مع السعودية، ولم يشهد أي تغييرات.

  • أشارت «مشالي» إلى أن في حال وجود فائض قدرات كهربائية في الخط بين البلدين، سيتم استغلال القدرات في الربط مع الدول المجاورة وتصدير الكهرباء لهم.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...