الرئيس الصيني: سننتصر في معركتنا مع الولايات المتحدة في حرب الرقائق الإلكترونية

  • 17 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن شي جين بينغ، الرئيس الصيني، قوله إن «بلاده ستنتصر في معركتها أمام الولايات المتحدة في حرب الرقائق الإلكترونية، حيث شتعمل على تطوير تكنولوجيا مهمة من الناحية الاستراتيجية»، مشيرة إلى أن «تصريحات الرئيس الصيني تؤكِّد قلق بكين بشأن تحركات واشنطن لمنع وصولها إلى قدرات الرقائق المتطورة». وأضافت الوكالة أن «تصريحات «شي» توضح خطط بكين للتعامل مع واشنطن التي تعمل على فرض قيود جديدة على صادرات تكنولوجيا يمكن أن تقوض قدرات الصين في تطوير أشباه الموصلات وقدراتها الدفاعية».
تفاصيل الخبر

علوم وتقنية

  • وكالة بلومبيرغ تنقل عن شي جين بينغ، الرئيس الصيني، قوله إن بلاده ستنتصر في معركتها أمام الولايات المتحدة، لتطوير تكنولوجيا مهمة من الناحية الاستراتيجية، مما يؤكد قلق بكين بشأن تحركات واشنطن لمنع وصولها إلى قدرات الرقائق المتطورة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • ولفت «شي» النظر، في خطابه في بكين خلال افتتاح الحزب الشيوعي الحاكم، قائلًا: «سنركز على الاحتياجات الاستراتيجية الوطنية، ونجمع القوة لإجراء البحوث العلمية والتكنولوجية المحلية والرائدة، ونفوز بحزم في المعركة في التقنيات الأساسية الرئيسية».
  • وأوضح «شي» أن الاقتصاد رقم 2 في العالم سيسرع الابتكار في المجالات الحيوية للقدرة التنافسية، مضيفًا: «ستتحرك الصين بشكل أسرع لإطلاق عدد من المشاريع الوطنية الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية والصورة الكبيرة وطويلة الأجل».
  • توضح تعليقات «شي» كيف تخطط الصين للتعامل مع الولايات المتحدة التي تعمل على فرض قيود جديدة على صادرات التكنولوجيا يمكن أن تقوض قدرات الصين في تطوير قطاعات واسعة من اقتصادها، من أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر العملاقة إلى أنظمة المراقبة والأسلحة المتقدمة.
  • كشفت وزارة التجارة الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر، النقاب عن لوائح شاملة تحد من بيع أشباه الموصلات ومعدات تصنيع الرقائق للعملاء الصينيين، مما يضرب أساس جهود البلاد لبناء صناعة الرقائق الخاصة بها.
  • أضافت الولايات المتحدة أيضًا 31 شركة إلى قائمتها للمؤسسات غير الموثوقة، بما في ذلك «يانجتز ميموري»، وشركة تابعة لشركة «نورا تكنولوجي» الرائدة في تصنيع معدات الرقائق، مما حد بشدة من قدرتها على شراء الأجهزة من الخارج.
  • حيث كانت هذه التحركات هي الأكثر عدوانية من جانب إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، حتى الآن في الوقت الذي تحاول فيه منع الصين من تطوير القدرات التي تعتبرها تهديدًا.
  • انتقدت بكين القيود الأمريكية الموسعة على وصولها إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات، قائلة إنها ستضر بسلاسل التوريد والاقتصاد العالمي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ إن الإجراءات - التي يبدأ نفاذها هذا الشهر - غير عادلة وستضر أيضاً بمصالح الشركات الأميركية.
  • أكد «شي» أن الصين تُعد الآن واحدة من أعظم الدول المبتكرة في العالم، مشيدًا بقدراتها في مجالات مثل استكشاف الفضاء والطب الحيوي.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...