«رويترز»: قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون مجموعة خيارات لوضع سقف لأسعار الغاز

  • 17 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيبحثون في اجتماع نهاية هذا الأسبوع مجموعة من الخيارات لوضع سقفٍ لأسعار الغاز، التي انقسموا بشأنها منذ أسابيع، وفقًا لمسودة جديدة لاستنتاجات قمة قادة التكتل، التي ستُعقد في 20-21 أكتوبر الحالي. وذكرت الوكالة وفقًا المسودة أن «قادة الاتحاد سوف يستكشفون إطارًا مؤقتًا للتكتل لوضع سقف لسعر الغاز في توليد الكهرباء عند مستوى يساعد على خفض أسعار الكهرباء من دون أن يؤدِّي إلى زيادة استهلاك الغاز بشكل عام».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تقول إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيبحثون في اجتماع نهاية هذا الأسبوع مجموعة من الخيارات لوضع سقفٍ لأسعار الغاز، التي انقسموا بشأنها منذ أسابيع، وفقًا لمسودة جديدة لاستنتاجات القمة، التي ستُعقد في 20-21 أكتوبر الجاري، اطلعت عليها «رويترز». وفيما يأتي التفاصيل:
  • وصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى طريق مسدود لأسابيع بشأن ما إذا كان سيتم وضع حد أقصى لأسعار الغاز، وكيفية تنفيذ ذلك، كجزء من الجهود المبذولة لترويض أسعار الطاقة المرتفعة، في الوقت الذي تتجه فيه أوروبا إلى شتاء من ندرة الغاز الروسي وأزمة تكاليف المعيشة والركود المحتمل.
  • ارتفعت أسعار الغاز مع خفض روسيا التدفقات إلى أوروبا في أعقاب غزوها لأوكرانيا، والعقوبات الغربية المفروضة عليها، مما دفع معظم دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بسقف لأسعار الغاز، على الرغم من اختلافهم في كيفية صياغته.
  • ولا تزال بعض الدول، بما في ذلك ألمانيا، أكبر سوق للغاز في أوروبا، معارضة، إذ يزعمون بأن تحديد الأسعار قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغاز، أو ترك البلدان تكافح لجذب الإمدادات من الأسواق العالمية.
  • ومن المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية، اتخاذ تدابير تتعلق بالطاقة لمعالجة الأزمة، وذلك يوم الثلاثاء المقبل، قبل اجتماع قادة التكتل.
  • قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إن العديد من الدول التي تؤيد وضع حد أقصى للغاز متخوفة من أن المفوضية لن تطرح خيارات اقترحوها، قائلين إن «نفاد الصبر يتزايد مع الدول الأعضاء، ولذلك قمنا بتغيير الأدوات، ووضعنا كل ما يتم طرحه، على الطاولة. إنها طريقة للضغط على المفوضية للتوصل إلى أكثر المقترحات الواقعية الممكنة».
  • وأظهرت مسودة استنتاجات القمة أن الزعماء سيوافقون على «استكشاف مؤشر كوريدور ديناميكي مؤقت للأسعار» للغاز الطبيعي حتى يتم وضع معيار بديل لسعر الغاز في الاتحاد الأوروبي.
  • تريد بلجيكا واليونان وإيطاليا وبولندا تنفيذ نظام «مؤشر كوريدور للأسعار» لمعاملات البيع بالجملة، ما يعني نطاقًا سعريًا بقيمة مركزية أقل من سعر السوق.
  • وقالت المسودة إن القادة سوف «يستكشفون أيضًا إطارًا مؤقتًا للاتحاد الأوروبي لوضع سقفٍ لسعر الغاز في توليد الكهرباء عند مستوى يساعد على خفض أسعار الكهرباء من دون أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الغاز بشكل عام».
  • ويقول دبلوماسيون إنه من المحتمل ظهور إجماع على تحديد سقف لسعر الغاز المستخدم لتوليد الطاقة، المعروف باسم «النموذج الأيبيري» بعد خطة نفذتها إسبانيا والبرتغال في يونيو الماضي، بالرغم من أن البعض يخشى أن يؤدي إلى زيادة طلب الاتحاد الأوروبي على الغاز.
  • وأضاف الدبلوماسي أن استكشاف عدة خيارات في مسودة نتائج القمة لا يعني بالضرورة الاتفاق على أي منها أو كلها، إذ كانت الفكرة هي ضمان عدم تجاهل أي حلول قبل لقاء القادة.
  • وأوضح الدبلوماسي أن سفراء الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعًا استثنائيًا في لوكسمبورغ في وقت متأخر (اليوم) الاثنين لمناقشة الأمر.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...