«غباش» يبحث مع رئيسة الجمعية الوطنية في أذربيجان تعزيز العلاقات البرلمانية

  • 6 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة جافاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، على هامش اجتماعات القمة الثامنة لرؤساء برلمانات مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين بما يجسد دور البرلمانات في الدفع بأوجه التعاون الثنائي إلى آفاق أرحب. ووجَّه رئيس المجلس الوطني الاتحادي دعوة إلى رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، لزيارة دولة الإمارات لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة جافاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، على هامش اجتماعات القمة الثامنة لرؤساء برلمانات مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين البلدين إلى آفاق أرحب. وأكد الجانبان خلال اللقاء التالي:
  • أهمية التعاون البرلماني بين المجلس الوطني الاتحادي والجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، وإبراز الدور الأساسي للبرلمانات في تعزيز التعاون، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.
  • التأكيد على أهمية عقد اجتماعات ثنائية دورية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات البرلمانية، وشددا على أن البلدين يرتبطان بروابط وقيم تاريخية مشتركة .
  • أهمية توطيد علاقات التعاون البرلماني وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية من خلال تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة لتبادل المعلومات والخبرات البرلمانية وأفضل الممارسات، وتبادل وجهات النظر، والآراء، وتنسيق المواقف السياسية في المحافل البرلمانية المختلفة، ومناقشة فرص تبادل دعم الترشيحات في المحافل البرلمانية.
  • وجه رئيس المجلس الوطني الاتحادي دعوة إلى رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، لزيارة دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
  • معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يقول خلال لقائه معالي صحيبة جافاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، على هامش اجتماعات القمة الثامنة لرؤساء برلمانات مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الآتي:
  • تتمتع دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية متنامية، وتشهد تقدمًا بشكل كبير ومثمر في مختلف المجالات.
  • البلدين يتعاونان دائمًا في إطار المنظمات الدولية الهامة مثل منظمة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية.
  • بفضل دعم القيادة الرشيدة للدولة فإن نسبة عضوية المرأة في المجلس الوطني الاتحادي بلغت 50 في المائة من عدد أعضاء المجلس، وهذا يرجع إلى الدعم الكبير الذي حظيت به المرأة منذ تأسيس دولة الإمارات.
  • معالي صحيبة جافاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية أذربيجان، تشير خلال لقاءها معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، على هامش اجتماعات القمة الثامنة لرؤساء برلمانات مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إلى الآتي:
  • أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا.
  • أشادت بمشاركة وفد المجلس الوطني الاتحادي في مؤتمر باكو للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز الذي عقد في باكو «يوليو 2022» بعنوان «دعم دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة» .
  • دولة الإمارات تؤمن بنشر قيم التسامح وتعزيز حوار الحضارات كمبدأ إنساني عالمي للتصدي للعنف في العلاقات الدولية وبأهمية الوصول إلى الحلول السلمية في الصراعات الدولية.
  • علاقات البلدين متنامية ويرتبطان بعلاقات تشهد تقدمًا ملحوظًا في شتى المجالات.
  • أهمية دور البرلمانات في تمثيل صوت ومصالح وطموحات شعوبها من خلال أدوات الدبلوماسية البرلمانية، والتعاون الدولي لبلوغ متطلبات الاستقرار والسلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال لقائه مُعلّمين أتراكًا؛ بمناسبة «يوم...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تفيد برفع أسعار الكهرباء في إسرائيل بنسبة 8.2 في...
وزارة الأمن (الدفاع) الإسرائيلية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تيليغرام»...
روح الله حضرت بور، النائب عن أهالي مدينة أرومية في البرلمان الإيراني،...
فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، يستقبل...
موقع «أفريكا نيوز» ينقل عن مصدر من محكمة المقاطعة الثالثة في باماكو...
مركز أبحاث اتحاد نقابة الأشغال المعدنية التركي «بي أي إس أيه إم»...
موقع «أفريكا نيوز» يفيد بأن البنك المركزي في نيجيريا أعلن أنّه أطلق...
أحمد عبدالعزيز السعدون، رئيس مجلس الأمة الكويتي، يستقبل مارك تاكانو، رئيس لجنة...
مولود ياقوت، القنصل العام التركي في أربيل، يقول في حوارٍ مع وكالة...