مصدر إسرائيلي: إذا طلب اللبنانيون تغييرات جوهرية فلن يكون هناك اتفاق بحري

  • 6 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، إن الأيام المقبلة ستكون حاسمة للتوقيع على الاتفاق. وتنقل عن مصدر سياسي قوله: «في حال طلب اللبنانيون إدخال تغييرات جوهرية على مسودة الاتفاق، فمن الأفضل لهم أن ينسوا الاتفاق تمامًا». كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أمني قوله إن «أهمية الاتفاق في هذا التوقيت هي عرقلة تأثير إيران وحزب الله المتعاظم على الطاقة اللبنانية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، تقول إن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بشأن مسألة التوقيع على الاتفاق، بعدما حصلت كل دولة على مسودة التفاهمات التي بلورها عاموس هوكشتاين، الوسيط الأمريكي، والآن كل طرف يجهز تحفظاته على الاتفاق. وأضافت الصحيفة الاتي:
  • لبنان نقلت تحفظاتها عبر السفارة الأمريكية في لبنان، في حين أنه من المتوقع أن ينعقد اليوم المجلس الأمني السياسي الإسرائيلي المصغر في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا بتوقيت إسرائيل لمناقشة الموضوع.
  • مصدر سياسي رفيع المستوى قال إنه في حال طلب اللبنانيون إدخال تغييرات جوهرية على مسودة الاتفاق، فإنه من الأفضل لهم أن ينسوا الاتفاق تمامًا.
  • مسؤول أمني قال إن للاتفاق بُعدًا استراتيجيًّا مهمًّا وسيؤثر خلال السنوات المقبلة، وإن أهمية الاتفاق في هذا التوقيت هي عرقلة تأثير إيران وحزب الله المتعاظم على الطاقة اللبنانية.
  • مصدر سياسي قال إنه برغم وجود مسودة للاتفاق فإنه ليس واضحًا ما إذا كان سيتم التوقيع عليها في نهاية الأمر أم لا؛ ففي القدس (إسرائيل) ينتظرون رؤية ما إذا كان يمكن إدخال تغييرات جوهرية به أم لا، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأجيل توقيعه.
  • الجدول الزمني للاتصالات مع لبنان مُقيد على المدى القصير لسببين، الأول: أنه في الـ31 من أكتوبر ميشيل عون، الرئيس اللبناني، ستنتهي فترة ولايته، والثاني: قرب بداية استخراج الغاز من حقل «كاريش».
  • إسرائيل تُفضِّل التوقيع على الاتفاق قبيل استخراج الغاز من الحقل حتى لا يكون هناك مبرر لتهديدات حزب الله ، لكن إذا لم يتم التوصل إلى تفاهمات نهائية فإن إسرائيل ستبدأ في استخراج الغاز بالتزامن مع تهديدات حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.
  • مسؤولون إسرائيليون يقولون إنه إذا صعَّبت لبنان من مطالبها، فإن إسرائيل لن تسرع نحو التوقيع عليه، وستنتظر لما بعد الانتخابات.
  • مقربون من يائير لابيد، رئيس الوزراء، قالوا إنه لن يوافق على تعريض مصالح إسرائيل الأمنية والاقتصادية للخطر .
  • مصدر سياسي رفيع قال إننا ننتظر الحصول على الملاحظات بشكل رسمي من مصادر موثوق بها؛ من أجل معرفة إذا ما كان سنتقدم إلى الأمام وكيف، وبشكل عام لن يكون هناك اتفاق، فهذا أمر مرتبط بردود اللبنانيين.
  • ليس من المؤكد أن ينجح «لابيد» في التصديق على التفاهمات (الاتفاق) من خلال الحكومة، بسبب التغيرات التي أُدخلت على الاتفاق؛ فنفتالي بينيت، رئيس الوزراء البديل الذي يمتلك حق «الفيتو» على الاتفاق، يجري هذه الأيام مناقشات مع جهات مهنية وسياسية لفحص الاتفاق.
  • مقربون من «بينيت» قالوا إنه لم يتخذ قرارًا حول إمكانية استخدام حق «الفيتو» وأنه ينتظر فتوى المستشارة القضائية للحكومة ولقرارات محكمة العدل الإسرائيلية العليا حول هذا الموضوع، وأضافوا أنه لا يمكن استبعاد أن الاتفاق لن يوافَق عليه من قبل المسؤولين السياسيين الإسرائيليين قبيل الانتخابات.
.
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن «الجيش الإسرائيلي سيُقدِّم طلبًا إلى لجنة الخارجية...
قناة «إن تي في» التركية تقول إن «صادرات تركيا بالليرة وصلت إلى...
تقرير «التجارة الخارجية للكاميرون في عام 2021» الصادر عن المعهد الوطني للإحصاء...
مجموعة «جندال شديد» تعلن عن اختيارها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة...
«محمد بازوم»، رئيس النيجر، يقول في مقابلة مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية على...