«الدبيبة»: لا تهمنا مواقف الدول المعارضة لمذكرة التفاهم الليبية-التركية

  • 6 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الليبية، يقول، خلال استعراضه مذكرة التفاهم الموقَّعة مع الحكومة التركية للتعاون في مجال الهيدروكربونات، إن «مذكرة التفاهم الموقَّعة مع تركيا في مجال الطاقة، مبنية على اتفاقيات سابقة، ولا تهمنا مواقف الدول التي عارضتها». وأوضح «الدبيبة» أن «الهدف من المذكرة تعزيز تطوير التعاون الثنائي العلمي والتقني والتكنولوجي والقانوني والإداري والتجاري في مجال الهيدروكربونات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال استعراضه مذكرة التفاهم الموقَّعة مع الحكومة التركية للتعاون في مجال الهيدروكربونات، عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الليبية، يقول:

  • مذكرة التفاهم الموقَّعة مع تركيا في مجال الطاقة مبنية على اتفاقيات سابقة، ونُوقشت لمدة عام كامل ولا تهمنا مواقف الدول التي عارضتها.

  • تنص المذكرة على أنه كي تُحقق الهدف منها، يتعاون الطرفان في مجال الهيدروكربونات وفقًا لقوانينها ولوائحها الوطنية، ما من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال الطاقة وزيادة تطوير العلاقات القائمة في مجال الهيدروكربونات.

  • تهدف المذكرة إلى تعزيز تطوير التعاون الثنائي العلمي والتقني والتكنولوجي والقانوني والإداري والتجاري في مجال الهيدروكربونات.

  • الطلب على الغاز عالميًا بعد الحرب الروسية-الأوكرانية أصبح شديدًا، وسنواصل استكشاف النفط في مياهنا الإقليمية بالتعاون مع الدول المجاورة.

  • سنواصل عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع جميع الدول في مجال النفط والغاز ولدينا الحق في توقيع أي مذكرة تفاهم ووقّعنا المئات منها لتحقيق التعاون مع البلدان الأخرى.

  • لدينا مشكلة في التفاهم مع اليونان على الحدود البحرية، والمحاكم الدولية هي من تفصل بيننا في هذه القضية، لافتًا أن أثينا بدأت في التنقيب قبالة جزيرة كريت، ولن نسمح بالتنازل عن حقنا في التنقيب.
.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...