النائب الأول للرئيس الإيراني يتوجه إلى موسكو للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين

  • 5 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يتوجه اليوم إلى موسكو، على رأس وفد سياسي-اقتصادي رفيع المستوى؛ بدعوة من ميخائيل فيلاديميروفيتش ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي؛ للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين. وفي لقاء صحفي قبل مغادرته طهران، قال «مخبر» إن علاقات طهران وموسكو شهدت تطورات جادة وإيجابية في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة، مؤكدًا أن هذه التطورات تحققت في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة من أجل الارتقاء بالعلاقات وتنميتها مع الدول المجاورة والمنطقة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يغادر طهران ظهر اليوم (الأربعاء 5 أكتوبر 2022)، متجهًا إلى موسكو، على رأس وفد سياسي - اقتصادي رفيع المستوى، برفقة مدير مكتب الرئيس الإيراني، ووزير التربية والتعليم الإيراني، ورئيس هيئة الشؤون الإدارية والتوظيف الإيرانية، ومساعد الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتكنولوجية؛ وذلك بدعوة من ميخائيل فيلاديميروفيتش ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي؛ للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين.

  • محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يتحدث حول زيارته إلى موسكو، خلال لقاء صحفي مع مجموعة من المراسلين، قبل توجهه إلى روسيا، قائلًا الآتي:

  • هذه الزيارة تُجرى بدعوة من رئيس الوزراء الروسي؛ للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين.

  • علاقات جمهورية إيران الإسلامية مع روسيا وثيقة وودية.

  • علاقات طهران وموسكو شهدت تطورات جادة وإيجابية خلال العام الأخير في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة؛ خصوصًا مع الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة من أجل الارتقاء بالعلاقات وتنميتها مع الدول المجاورة والمنطقة.

  • تنمية العلاقات مع الدول المجاورة من استراتيجيات الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة.

  • المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين يتمتع بأهمية كبير لدى الدول الساحلية المطلة على بحر قزوين من الناحية القانونية والاقتصادية وكذلك من حيث المسائل البيئية.

  • أحد برامج هذه الزيارة هو متابعة القرارات المتخذة في مؤتمر قادة الدول المطلة على بحر قزوين، وكذلك متابعة الاتفاقيات المنعقدة بين رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين؛ حتى يتم إزالة الموانع والعراقيل الموجود على هذا الطريق في حال وجودها.

  • ستُعقد خلال هذه الزيارة لقاءات ثنائية مع رؤساء وزراء الدول المطلة على بحر قزوين؛ لمناقشة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المنعقدة وتسريع تنفيذها.

  • إيران تتمتع بموقع جغرافي استثنائي من أجل تنمية إمكانيات نقل وعبور البضائع (الترانزيت). والدول المطلة على بحر قزوين عازمة على توسيع علاقاتها في مجال الاستثمار وعبور البضائع والمعاملات الاقتصادية، ونأمل أن نشهد إبرام اتفاقيات جادة في هذا الشأن.

  • مع النظر إلى نهج الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة الهادف إلى تنمية العلاقات مع دول المنطقة والدول المجاورة، علينا استغلال الفرصة الاستثنائية لعضوية إيران في منظمة شانغهاي للتعاون على نحو جيد.

إضافات

.
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن «الجيش الإسرائيلي سيُقدِّم طلبًا إلى لجنة الخارجية...
قناة «إن تي في» التركية تقول إن «صادرات تركيا بالليرة وصلت إلى...
تقرير «التجارة الخارجية للكاميرون في عام 2021» الصادر عن المعهد الوطني للإحصاء...
مجموعة «جندال شديد» تعلن عن اختيارها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة...
«محمد بازوم»، رئيس النيجر، يقول في مقابلة مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية على...