النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانونٍ لتجنّب إغلاقٍ حكومي جزئي

  • 1 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
مجلس النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى ديسمبر المقبل؛ لتجنّب إغلاقٍ حكوميٍ جزئيٍ قبل أقلَّ من ستة أسابيع على انتخابات التجديد النصفي. وذكرت وكالة «رويترز» أن من دون هذا القانون فإن الهيئات الحكومية كانت ستضطرّ اليوم إلى الإغلاق جزئيًا بسبب نقص التمويل، الذي أصبح سيناريو شائعًا تشهد فيه السياسة الأمريكية تحزبًا شديدًا؛ إذ يتصارع الجمهوريون والديمقراطيون على مخصّصات الميزانية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 16 ديسمبر المقبل لتجنب إغلاقٍ حكوميٍ جزئيٍ محرج قبل أقل من ستة أسابيع من انتخابات التجديد النصفي حيث ستكون السيطرة على الكونغرس على المحك. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قام أعضاء مجلس النواب، مع انتهاء صلاحية التمويل الحكومي للهيئات الفيدرالية منتصف الليل الماضية، بإرسال مشروع القانون إلى البيت الأبيض، حيث قام جو بايدن، الرئيس الأمريكي، بالتوقيع عليه ليصبح قانونًا.
  • أقر مشروع القانون، الذي تضمن 12.3 مليار دولار إضافية لجهود الحرب الأوكرانية ضد الغزو الروسي، مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد بدعمٍ من الحزبين الخميس الماضي.
  • واجه مشروع القانون معارضةً من قبل جمهوريي مجلس النواب بمن فيهم كيفن مكارثي، رئيس الحزب، فيما انضم أقل من اثني عشر جمهوريًا إلى جميع النواب الديمقراطيين الحضور في الموافقة على مشروع القانون في تصويت بأغلبية 226 صوتًا مقابل 200 صوت.
  • كانت الهيئات الحكومية، بدون إقرار مشروع القانون، ستضطر اليوم إلى الإغلاق جزئيًا بسبب نقص التمويل، وهو سيناريو أصبح شائعًا في هذه الحقبة التي تشهد فيها السياسة الأمريكية تحزبًا شديدًا، حيث يتصارع الحزبين الجمهوري والديموقراطي على مخصصات الميزانية.
  • بالإضافة إلى المساعدات الأوكرانية وتمويل الهيئات الحكومية، يفوض مشروع القانون «بايدن» بإصدار تعليماته للجهات المعنية بسحب ما يصل إلى 3.7 مليار دولار لتحويل الأسلحة الفائضة من المخزونات الأمريكية إلى أوكرانيا.
  • وفقًا لموجزٍ بشأن مشروع القانون، سيخصص التشريع 35 مليون دولار «للتحضير والاستجابة للحوادث النووية والإشعاعية المحتملة في أوكرانيا»، وذلك وسط تقارير عن قيام القوات الروسية بتهديد سلامة محطات الطاقة النووية الأوكرانية، وتلميحات فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، لاحتمال استخدامه للأسلحةٍ نووية ضد أوكرانيا.
.
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن «الجيش الإسرائيلي سيُقدِّم طلبًا إلى لجنة الخارجية...
قناة «إن تي في» التركية تقول إن «صادرات تركيا بالليرة وصلت إلى...
تقرير «التجارة الخارجية للكاميرون في عام 2021» الصادر عن المعهد الوطني للإحصاء...
مجموعة «جندال شديد» تعلن عن اختيارها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة...
«محمد بازوم»، رئيس النيجر، يقول في مقابلة مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية على...