رئيس «الذرية الإيرانية»: تحدثتُ مع «غروسي» بشأن القضايا العالقة

  • 29 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي للطاقة الذرية في فيينا، مع رفائيل غروسي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، القضايا العالقة بين الجانبين فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني. وقال «إسلامي» إنه استعرض مع «غروسي» التعاون بين الوكالة وهيئة الطاقة الذرية الإيرانية، مؤكِّدًا أن «بلاده ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وأنها سهلت تفتيشات الوكالة على أنشطتها».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية، محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، الذي توجه إلى فيينا للمشاركة في المؤتمر الدولي للطاقة الذرية، التقى وتباحث مع رفائيل غروسي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، بالإضافة إلى وفد من «روس اتوم» (شركة روسية معنية بالتحول في دورة الوقود النووي)، ووزير خارجية المجر، ويقول «إسلامي» الآتي:
  • أكدتُ خلال مشاركتي وكلمتي في المؤتمر العام السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته السادسة والستين، في فيينا، على المواقف الصريحة والقانونية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأعربنا عن توقعاتنا من الوكالة ومن هذا الاجتماع.
  • من المهم بالنسبة لنا أن نكون قادرين على إزالة العقبات التي تعرقل طريق البلاد من أجل دفع خطط التنمية على أساس الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية.
  • لقد فُرضت عقوبات ظالمة على إيران، ونأمل أن نتمكن من خلال التفاعلات المؤثرة، من تسهيل التنمية بالإضافة إلى رفع العقوبات التي تستهدف قانون العمل الاستراتيجي للبرلمان الإيراني.
  • من حيث المبدأ، يمكن أن يوفر المؤتمر العام فرصة لمناقشة مختلف القضايا من خلال عقد اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف، ومثل العام الماضي، انتهزنا الفرصة التي حصلنا عليها خلال عقد هذا المؤتمر وعقدنا اجتماعات مع دول أخرى.
  • كان أحد اللقاءات، مع رفائيل غروسي ومساعديه، وتحدثنا مع هذا الوفد حول القضايا العالقة، استعرضنا خلال اللقاء، التعاون بين الوكالة وهيئة الطاقة الذرية.
  • إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ملتزمة دائمًا بالامتثال ببنود الضمانات، ونحن ملتزمون أيضًا بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وسهلنا مراقبة الوكالة على الأنشطة وفقًا لأنظمة الوكالة وسنسهلها أيضًا في المستقبل.
  • تمهد إيران المجال لاستمرار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالأنشطة النووية وتقوم بذلك بطريقة مطمئنة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعترف مرارًا وتكرارًا بتأكيد هذا الأمر.
  • أثناء عقد هذا المؤتمر، قمنا بمفاوضات أيضًا مع وفد روسي، و«روس اتوم» ، وتباحثنا وتبادلنا وجهات النظر حول مشروع أوجه التعاون المشتركة بين إيران وروسيا في مجال تسريع مشروع بناء محطتي الطاقة الثانية والثالثة.
  • كما أجريت مفاوضات مع بيتر سيارتو، وزير خارجية المجر، والوفد المرافق. تتمتع إيران والمجر بتاريخ من التعاون التعليمي والعلمي والبحثي في مختلف المجالات.
  • بالطبع، كان قد تم توقيع مذكرة تفاهم وتم تبادلها بين إيران والمجر قبل ذلك، وخلال الاجتماع الأخير جرت مباحثات في مجال اهتمام الجانبين، في مجالات التعليم والبحث والتطوير التكنولوجي، وكذلك المفاعلات ومحطات توليد الطاقة، وكذلك تنظيم السلامة النووية، وتقرر أن يزور إيران في الفترة القادمة وفدٌ من دولة المجر، ، سنكون قادرين على التخطيط بما يتماشى مع المذكرة الشاملة التي تم إبرامها.
  • المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هو في الأساس فرصة لعقد اجتماعات بين الخبراء والمسؤولين في المجال النووي من مختلف البلدان؛ هذه الاجتماعات، توفر على الدوام الفرصة للتفاعل والحوار، وتحسين الظروف بطريقة تتيح الفرصة لزملائنا لتبادل الخبرات؛ من حيث المبدأ، أدى انعقاد اللجان العلمية خلال هذا المؤتمر إلى مشاركة عدد من خبرائنا وباحثينا في هذه اللجان
  • سيعرض خبراؤنا قضاياهم وإنجازاتهم في هذه اللجان. بالنظر إلى المشروعات التي يمكن القيام بها مع الوكالة، فإن انعقاد هذه اللجان يعتبر فرصة جيدة ويُسَرِّع ويُسَهِّل عملية تنفيذ هذه المشروعات.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال لقائه مُعلّمين أتراكًا؛ بمناسبة «يوم...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تفيد برفع أسعار الكهرباء في إسرائيل بنسبة 8.2 في...
وزارة الأمن (الدفاع) الإسرائيلية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تيليغرام»...
روح الله حضرت بور، النائب عن أهالي مدينة أرومية في البرلمان الإيراني،...
فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، يستقبل...
موقع «أفريكا نيوز» ينقل عن مصدر من محكمة المقاطعة الثالثة في باماكو...
مركز أبحاث اتحاد نقابة الأشغال المعدنية التركي «بي أي إس أيه إم»...
موقع «أفريكا نيوز» يفيد بأن البنك المركزي في نيجيريا أعلن أنّه أطلق...
أحمد عبدالعزيز السعدون، رئيس مجلس الأمة الكويتي، يستقبل مارك تاكانو، رئيس لجنة...
مولود ياقوت، القنصل العام التركي في أربيل، يقول في حوارٍ مع وكالة...