قطر: انضمام إسرائيل لمعاهدة «عدم الانتشار» يهيئ لإقامة سلام عادل ودائم بالمنطقة

  • 28 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في فيينا حاليًا أن «انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار وتطبيق الضمانات الشاملة على منشآتها النووية؛ يهيئ الأرضية ليس لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فحسب، بل لإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط». وشكر «الحمادي» الوكالة على تعاونها في تأمين بطولة كأس العالم «فيفا قطر 2022»، عبر تركيب بوابات الكشف الإشعاعي في جميع المنافذ الحدودية.
تفاصيل الخبر

نووي

  • قطر تؤكد أن انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار وتطبيق الضمانات الشاملة على منشآتها النووية يهيئ الأرضية ليس لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فحسب، بل وأيضًا لإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط. وقال أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، أمام الدورة «66» للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في فيينا:
  • شعوب منطقة الشرق الأوسط تشعر أكثر من غيرها بمخاطر الأسلحة النووية، وبالحاجة للتقدم نحو هدف نزع السلاح النووي، وترى أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق هذا الهدف.
  • يؤسفنا أن المدير العام للوكالة لم يتمكن من إحراز تقدم في الولاية المسندة إليه بشأن تطبيق ضمانات الوكالة الشاملة على جميع الأنشطة النووية في منطقة الشرق الأوسط.
  • ندعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى القيام بدور أكثر فاعلية باتجاه تنفيذ إسرائيل للقرارات الدولية ذات الصلة، وأن تنضم إلى معاهدة عدم الانتشار، وتخضع جميع منشآتها النووية لنظام ضمانات الوكالة.
  • الوكالة الدولية هي أصدق مثال على ما يمكن أن يفعله العمل الدولي متعدد الأطراف لخدمة الإنسانية. وندعو الدول الأعضاء إلى تقديم المزيد من الدعم والإسناد للوكالة.
  • العالم ينتظر الكثير من الوكالة في مجال الابتكار وتقنيات التطبيقات النووية وبناء القدرات الوطنية، ونعبر بهذه المناسبة عن التقدير لجهود الوكالة في تطوير مختبراتها للتطبيقات النووية في «زايبرسدورف»، وجعلها أكثر فاعلية في تدريب كوادر الدول على التطبيقات السلمية المختلفة للطاقة الذرية.
  • قطر تتطلع إلى المؤتمر الاستعراضي التاسع لاتفاقية الأمان النووي، الذي سيعقد في مارس 2023 من أجل العمل مع بقية أطراف الاتفاقية نحو تعزيز معايير وإرشادات الأمان النووي.
  • نشكر الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تعاونها في تأمين الحدث الرياضي الأكبر خلال السنين الأخيرة، وهو بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، عبر تركيب بوابات الكشف الإشعاعي في جميع المنافذ الحدودية استعدادًا لاستقبال هذا الحدث الرياضي الدولي الكبير.
.
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن «الجيش الإسرائيلي سيُقدِّم طلبًا إلى لجنة الخارجية...
قناة «إن تي في» التركية تقول إن «صادرات تركيا بالليرة وصلت إلى...
تقرير «التجارة الخارجية للكاميرون في عام 2021» الصادر عن المعهد الوطني للإحصاء...
مجموعة «جندال شديد» تعلن عن اختيارها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة...
«محمد بازوم»، رئيس النيجر، يقول في مقابلة مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية على...