«بلينكن»: لا يوجد مسؤول روسي يُعارض «بوتين» إذا قرّر استخدام سلاح نووي

  • 26 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي إس» إن «الكرملين لديه تسلسل قيادي نووي، لكن من غير المؤكد ما إذا كان أي شخص سيقول لا لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إذا ما قرّر استخدام سلاح نووي»، مضيفًا أن «هذه نقطة ضعف الأنظمة الاستبدادية في أي مكان». ولفت «بلينكن» النظر إلى أن «بوتين لديه طريقة واضحة للخروج من الحرب التي بدأها وهي إنهائها، فإذا أوقفت روسيا القتال، تنتهي الحرب؛ ولكن إذا أوقفت أوكرانيا القتال، تنتهي أوكرانيا».
تفاصيل الخبر

نووي

  • أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأمريكية، إن الكرملين لديه «تسلسل قيادي» نووي، لكن من غير المؤكد ما إذا كان أي شخص سيقول «لا» لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إذا ما قرّر إطلاق سلاح نووي. وفيما يأتي التفاصيل:
  • وأضاف «بلينكن»: «هذه نقطة ضعف الأنظمة الاستبدادية في أي مكان، إذ لا يمتلك أي شخص عادةً القدرة أو الإرادة على قول الحقيقة للسلطة الحاكمة. وأعتقد أن جزءًا من السبب يكمن في أن روسيا قد أوقعت نفسها في الفوضى التي هي فيها، لأنه لا يوجد أحد في النظام يخبر «بوتين» بشكلٍ فعّال، بأنه يرتكب خطأ».
  • جنّد «بوتين» 300 ألف جندي احتياطي، وهدَّد بشن حرب نووية الأربعاء الماضي، مؤكدًا أن «هذه ليست خدعة»، وفي خطابٍ موجه لشعبه، أكَّد «بوتين» أن الغرب عازم على تدمير روسيا.
  • أوضح «بلينكن» أن خطاب «بوتين» «غير مسؤول»، مضيفًا أن الولايات المتحدة أعربت عن مخاوفها لروسيا بشأن تهديداتها.
  • وأشار «بلينكن» قائلًا: «نحن نركز على التأكد من أننا نتصرف جميعًا بمسؤولية، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بهذا النوع من التصريحات غير محسوبة العواقب، لقد كنا واضحين للغاية مع الروس في العلن وفي السر، بشأن وقف هذا النوع من التصريحات غير محمودة العواقب عن الأسلحة النووية».
  • وتابع «بلينكن» أن الولايات المتحدة على اتصال مع الكرملين عبر قنواتٍ سرية، بشأن التهديدات بالحرب النووية، «ومن المهم جدًا أن تسمع موسكو منا وتعلم منا أن العواقب ستكون مروعة. وقد أوضحنا ذلك تمامًا».
  • ولفت «بلينكن» النظر إلى أن «بوتين لديه طريقة واضحة للخروج من الحرب التي بدأها وهي إنهائها، فإذا أوقفت روسيا القتال، تنتهي الحرب؛ وإذا أوقفت أوكرانيا القتال، تنتهي أوكرانيا».
  • رفض «بلينكن» مشاركة تفاصيل بشأن كيفية ردّ الولايات المتحدة على استخدام الأسلحة النووية، لكنه قال إن الإدارة الأمريكية لديها خطة لذلك.
  • رفض «بلينكن» مشاركة تفاصيل بشأن كيفية ردّ الولايات المتحدة على استخدام الأسلحة النووية، لكنه قال إن الإدارة الأمريكية لديها خطة لذلك.
  • وعندما سُئل «بلينكن» عما إذا كانت الخطة ستمنع حربًا عالمية ثالثة، أجاب بأن «بايدن قرَّر أنه بينما نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم، وحشد الدول الأخرى للضغط على روسيا، فإننا مصممون أيضًا على ألا تتوسع هذه الحرب».

عسكري

  • أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأمريكية، إن الكرملين لديه «تسلسل قيادي» نووي، لكن من غير المؤكد ما إذا كان أي شخص سيقول «لا» لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إذا ما قرّر استخدام سلاح نووي، وفي حديثه عن (جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا) أضاف ما يأتي:
  • أوضح «بلينكن» أنه رأى أدلة واضحة للغاية على [ارتكاب الروس] جرائم حرب واضحة، عندما زار أوكرانيا قبل أسبوعين.
  • وأضاف «بلينكن» قائلًا: «نبذل قصارى جهدنا لدعم أولئك الذين يحاولون جمع الأدلة، والتحقيق، ومحاكمة المسؤولين في نهاية الأمر».
  • يوم الخميس الماضي، عندما عرضت الفظائع في أوكرانيا على مجلس الأمن الدولي، قال سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إنها مُدبّرة، وزعم أن روسيا كانت ضحية، ليرد «بلينكن» على مزاعم لافروف بأن «كل شيء مقلوبٌ رأسًا على عقب، فالأبيض أسود، والحقيقة كّذِب».
  • وأضاف أن «كل كلمات لافروف تبدو جوفاء تمامًا لكل عضو في مجلس الأمن، لذا فإن الكلمات ليس له أي تأثير، على العكس من ذلك، أعتقد أنها تُبرهن فقط على الانفصال التام بين روسيا وبقية العالم تقريبًا».

سياسي

  • أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأمريكية، إن الكرملين لديه «تسلسل قيادي» نووي، لكن من غير المؤكد ما إذا كان أي شخص سيقول «لا» لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إذا ما قرّر إطلاق سلاح نووي، وفي حديثه عن الانتخابات لضم مناطق من أوكرانيا إلى روسيا، أضاف ما يأتي:
  • الانتخابات لضم مناطق من أوكرانيا للاتحاد الروسي تُعد صوريةً، ولن يتم الاعتراف بها على الإطلاق، ولا توجد مفاوضات مجدية حاليًا مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وإذا تغير ذلك، سنفعل كل ما في وسعنا لدعم العملية الدبلوماسية.
  • ما قاله بوتين بوضوح شديد منذ البداية هو أن هدفه كان محو هوية أوكرانيا كدولة مستقلة، وهو الأمر الذي فشلت بالفعل.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال لقائه مُعلّمين أتراكًا؛ بمناسبة «يوم...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تفيد برفع أسعار الكهرباء في إسرائيل بنسبة 8.2 في...
وزارة الأمن (الدفاع) الإسرائيلية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تيليغرام»...
روح الله حضرت بور، النائب عن أهالي مدينة أرومية في البرلمان الإيراني،...
فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، يستقبل...
موقع «أفريكا نيوز» ينقل عن مصدر من محكمة المقاطعة الثالثة في باماكو...
مركز أبحاث اتحاد نقابة الأشغال المعدنية التركي «بي أي إس أيه إم»...
موقع «أفريكا نيوز» يفيد بأن البنك المركزي في نيجيريا أعلن أنّه أطلق...
أحمد عبدالعزيز السعدون، رئيس مجلس الأمة الكويتي، يستقبل مارك تاكانو، رئيس لجنة...
مولود ياقوت، القنصل العام التركي في أربيل، يقول في حوارٍ مع وكالة...