«بي بي سي تُرك»: غينيا تضغط على تركيا لإعادة الرئيس السابق للبلاد

  • 23 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط على الحكومة التركية؛ لإعادة ألفا كوندي، الرئيس الغيني السابق، إلى البلاد، من خلال التهديد بإيقاف إدارة شركة «ألبيراق»، المقربة من الحكومة التركية، لميناء «ألبورت كوناكري» في العاصمة الغينية. ويذكر الموقع استمرار المفاوضات بين تركيا وغينيا لحل الأزمة، موضحًا عودة العمل في الميناء بعد الاجتماع الافتراضي لمولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، مع نظيره الغيني، في 14 سبتمبر الحالي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «بي بي سي تُرك» يقول إن الإدارة العسكرية في غينيا، المنقلبة على الحكومة في سبتمبر الماضي، تضغط على مجموعة «ألبيراق» التركية على أراضيها؛ لإعادة ألفا كوندي، الرئيس الغيني السابق، إلى البلاد، ويذكر الآتي:
  • توجه جنود من الإدارة العسكرية في غينيا في 7 سبتمبر إلى مكتب مجموعة «ألبيراق» التركية، التي تُدير ميناء «ألبورت كوناكري» في العاصمة الغينية.
  • أمهل العقيد مامادي دومبويا، رئيس غينيا المؤقت، تركيا 72 ساعة؛ لإعادة ألفا كوندي، الرئيس الغيني السابق، إلى البلاد، وإلا سيتم تعطيل عمل الميناء الذي تُديره الشركة التركية في البلاد حتى إعادة «كوندي».
  • يُشار إلى أن مجموعة «البيراق»، المقربة من الحكومة التركية، التي تمتلك أيضًا شركة «يني شفق»، وقعت عقدًا مدته 25 عامًا لتشغيل الميناء في عام 2018، عندما كان «كوندي» رئيسًا للبلاد.
  • أكّد مراسل الموقع تلك المعلومات، وأفاد بأن «دومبويا» أرسل رسالة شفهية إلى رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يُطالبه فيها بإعادة «كوندي» إلى غينيا، وإلا سيتم إيقاف عمل الميناء.
  • أوضح مراسل «بي بي سي» في غينيا، أن «كوندي» استمر بالمكوث في تركيا، وأن جنود «دومبويا» توجهوا إلى الميناء يوم الاثنين 12 سبتمبر، وطلبوا من مدير الميناء والموظفين مغادرة وإغلاق المكاتب، وأخذ الجنود مفاتيحها.
  • في سياق متصل، موقع «بي بي سي تُرك» يُشير إلى المفاوضات بين تركيا وغينيا، لحل الأزمة، موضحًا عودة العمل في الميناء بعد لقاء مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي مع نظيره الغيني، عبر الأنترنت صباح 14 سبتمبر، ويذكر:
  • المفاوضات في «كوناكري» مستمرة تحت قيادة فولكان تورك فورال، السفير التركي لدى غينيا، وذُكر أن «فورال» تحدث مع وزير الخارجية الغيني في 9 سبتمبر حول عودة «كوندي»، كما أعلن مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أنه عقد اجتماعًا عبر الإنترنت مع وزير خارجية غينيا صباح يوم 14 سبتمبر.
  • وفقًا لمراسل الموقع، استأنف مسؤولو الميناء العمل، وعاد كل شيء إلى طبيعته، لكنه أضاف أنه لم يتم تقديم أي تفسير لما تمت مناقشته بين مجموعة «البيراق» وإدارة تركيا وغينيا، وكيف عادت عمليات الميناء إلى طبيعتها.
  • أفاد المتحدث باسم الحزب السياسي الليبرالي الغيني، إلى جانب الصحافة المحلية أنه تم توقيع اتفاق بين أنقرة وكوناكري بشأن عودة «كوندي»، لكن لم تتم مشاركة تفاصيل هذه الاتفاقية.
  • ليس من الواضح سبب مطالبة الإدارة في غينيا بإعادة «كوندي» البالغ من العمر 84 عامًا، الذي يُعالج من السرطان في إسطنبول، لكن هناك أنباء عن أن الإدارة في غينيا تنظر إلى المعلومات حول «كوندي» على أنها دعاية لزعزعة الاستقرار في البلاد.
  • ذكرت وسائل إعلام أن «كوندي» لا يُمكنه مغادرة البلاد من دون موافقة «أردوغان»، ولكن يبدو أن تركيا ستمنح «دومبويا» ضمانات من شأنها أن تهدئ مخاوفه بشأن الرئيس السابق، أو أن «كوندي» سيجد بلدًا آخر يلجأ إليه.
  • أشارت وسائل الإعلام إلى أنه من غير المرجح عودة «كوندي»، بالرغم من ضغوط إدارة المجلس العسكري على أنقرة، لكن هناك معلومات عن طلب «كوندي»؛ لإدلاء بشهادته أمام المحكمة، بعد مقتل 50 شخصًا وإصابة نحو 200 آخرين في احتجاجات خلال فترة حكمه.

إضافات

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...