البنك المركزي في جنوب إفريقيا يرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس

  • 23 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
البنك المركزي في جنوب إفريقيا يرفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الثاني على التوالي؛ ما أدى إلى التراجع الكامل عن إجراءات التحفيز الاستثنائية التي اتخذها في فترة الجائحة، مؤكدًا أنه لا يزال مستعدًا للعمل على الحدّ من التضخُّم. وقال ليسيتجا كغانياغو، محافظ البنك، إن «لجنة السياسة النقدية رفعت معدّل إعادة الشراء إلى 6.25 في المئة من 5.5 في المئة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن البنك المركزي في جنوب إفريقيا رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الثاني على التوالي؛ ما أدى إلى التراجع الكامل عن إجراءات التحفيز الاستثنائية التي اتخذها في فترة الجائحة. وتضيف الوكالة:
  • أكد البنك أنه لا يزال مستعدًا للعمل على وجه السرعة للحد من التضخم.
  • قال ليسيتجا كغانياغو، محافظ البنك المركزي في جنوب إفريقيا إن «لجنة السياسة النقدية رفعت معدل إعادة الشراء إلى 6.25 في المئة من 5.5 في المئة».
  • هذه الخطوة تعيد المؤشر القياسي إلى مستواه في يناير 2020 – قبل أن تؤدي عمليات الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا واضطرابات سلسلة التوريد إلى تيسير غير مسبوق.
  • من بين أعضاء اللجنة الخمسة، صوّت ثلاثة لصالح الزيادة البالغة 75 نقطة أساس، وفضّل اثنان زيادة قدرها 100 نقطة أساس.
  • وفي حين يشير انقسام الأصوات إلى تحيز أكثر تشددًا بين أعضاء اللجنة، فإن المؤشر يقترب الآن من نسبة 6.36 في المئة – وهو السعر الضمني لنهاية العام 2023 وفقًا لنموذج التوقعات الفصلية للبنك.
  • شدد «كغانياغو» على أن النموذج ليس سوى دليل واسع للسياسات، لكنه يشير إلى أن اللجنة تعطي الأولوية لمكافحتها ضد التضخم وأنه قد يكون هناك مجال لإبطاء دورة الارتفاع.
  • حققت عملة جنوب إفريقيا (الراند) مكاسب بعد القرار وكانت أقوى بمقدار 0.7 في المئة عند 17.6144 لكل دولار أمريكي. وعكست العائدات على الدين الحكومي القياسي تراجعًا أوليًا، حيث ارتفعت بمقدار 3 نقاط أساس من إغلاق يوم الأربعاء إلى 10.97 في المئة.
  • وتأتي هذه الخطوة بعد انكماش اقتصاد جنوب إفريقيا المحتضر في الربع الثاني وأظهرت البيانات تباطؤ التضخم للمرة الأولى في سبعة أشهر.
  • وقال «كغانياغو» إن البنك المركزي يريد أن يرسّخ توقعات التضخم التي تقترب من نقطة الوسط البالغة 4.5 في المئة من النطاق المستهدف و«زيادة الثقة في بلوغ هدف التضخم في عام 2024».

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...