عبدالله بن زايد يلتقي عددًا من وزراء خارجية الدول المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

  • 22 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، يلتقي في نيويورك عددًا من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة كل على حدة. وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات التعاون الثنائي والشراكة بين دولة الإمارات وهذه الدول في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والثقافية والسياحية والزراعية والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، يلتقي في نيويورك عددًا من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة كل على حدة. وفيما يأتي أبرز التفاصيل:
  • التقى سموه، جابريليوس لاندسبيرجيس، وزير خارجية ليتوانيا، ويان ليبافسكي، وزير خارجية التشيك، وزبيجنيو راو، وزير خارجية بولندا، وأنيكين هويتفيلد، وزيرة خارجية النرويج، وأورماس رينسالو، وزير خارجية أستونيا، وجيرومي خافيير والكوت، وزير خارجية باربادوس.

  • بحث سموه مع وزراء الخارجية عددًا من القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إضافة إلى المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومنها الأزمة في أوكرانيا وأزمة الطاقة والغذاء، وسبل تحقيق الاستقرار في السوق العالمي وتعزيز الجهود العالمية المبذولة لصون السلم والأمن الدوليين.

  • في هذا الصدد، أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على أهمية تعزيز الشراكات العالمية والتعاون الدولي في مواجهة التحديات الحالية من أجل خلق فرص متنوعة لتحفيز النمو الاقتصادي في المجتمعات.

  • جرى خلال اللقاءات بحث علاقات التعاون الثنائي والشراكة بين دولة الإمارات وهذه الدول في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والثقافية والسياحية والزراعية والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات.

  • تم استعراض سبل تحفيز التعاون الدولي في مواجهة التغير المناخي وأهمية التركيز على تحقيق التقدم في هذا الملف الذي يرتبط بشكل مباشر بمسارات التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي في مختلف الدول، كما جرى أيضًا خلال اللقاءات استعراض استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف COP28 العام المقبل.

  • كما التقى سموه، على هامش أعمال الدورة الـ 77 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، جوانا الكساندرا، وزيرة خارجية السلفادور، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها على الصعد كافة. وعقب اللقاء تم توقيع التالي:

  • مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين.

  • مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة بين دولة الإمارات والسلفادور.

إضافات

.
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...
موقع وكالة «إيكوفين» تفيد بإبرام حكومة «مدغشقر» اتفاقية جديدة لاستئناف تعاونها مع...
أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في بيانٍ طرفَي الصراع باليمن...
مجلس النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى ديسمبر المقبل؛...
عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، يؤكد في رسالة خطية بعث بها...
نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يقول إن «أنتوني بلينكن، وزير...
ماديار مينيلبيكوف، سفير كازاخستان لدى الإمارات، يشيد بالمستوى الرفيع من الشراكة بين...