«أردوغان»: مستعدون لإيصال الغاز الأمريكي المُسال إلى دول المنطقة

  • 22 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن صادرات بلاده تجاوزت 250 مليار دولار، مشيرًا إلى أن حجم التجارة بين تركيا والولايات المتحدة بلغ 28 مليار دولار، والتعاون في مجال الطاقة فرصة مهمة للطرفين بفضل الظروف الحالية. وأعرب «أردوغان» عن استعداد بلاده لإيصال الغاز الأمريكي المُسال إلى دول المنطقة، مؤكدًا أن أنقرة تواصل السعي لتطوير علاقتها مع واشنطن.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، ألقى كلمة في مأدبة عشاء أقامها مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويذكر:
  • تركيا والولايات المتحدة دولتان صديقتان وحليفتان وشريكتان استراتيجيتان تربطهما علاقات عميقة الجذور، والتعاون متعدد الأبعاد بين البلدين قدم إسهامات كبيرة في إرساء السلام والاستقرار في العديد من مناطق العالم.
  • لدينا مع الولايات المتحدة وجهات نظر متشابهة حول العديد من القضايا من الطاقة إلى الأمن الغذائي في منطقة جغرافية واسعة من أوكرانيا إلى البلقان، ومن الشرق الأوسط إلى أفريقيا.
  • قررنا العام الماضي بالاتفاق مع الإدارة الأمريكية إنشاء آلية استراتيجية تركية-أمريكية؛ من أجل تعزيز الإجماع الحالي للأفكار والمصالح، ونواصل جهودنا لحل المشكلات من منظور واقعي تطلعي، مع تطوير العلاقات على أساس المصالح المشتركة مع الآلية.
  • وفي سياق الإشارة إلى الأزمات العالمية، المؤثرة سلبًا على العديد من دول العالم، رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يؤكد مواصلة تركيا النمو الفترة الماضية، بالرغم من كل تلك الصعوبات، ويذكر:
  • يواجه الاقتصاد العالمي تحديات خطيرة منذ عام 2020، بدأت بوباء فيروس كورونا، ثم الحرب الروسية-الأوكرانية، تسببا في صعوبات كبيرة في سلاسل التوريد في كل مجال، خصوصًا في مجال الطاقة والغذاء.
  • تحاول العديد من الدول التعامل مع أعلى معدلات التضخم تشهدها في الأربعين إلى الخمسين عامًا الماضية، ورغم ذلك، أظهر الاقتصاد التركي، بأدائه القوي في النمو والصادرات والتوظيف، نظرة مستقبلية ناجحة في التغلب على كل هذه التحديات.
  • تمكنا من الحفاظ على مرونة وجاذبية اقتصادنا بفضل الخطوات الداعمة التي اتخذناها وديناميكية القطاع الخاص، في وقت كان الاقتصاد العالمي يعيد هيكلة نفسه، وكانت القدرة على التنبؤ تتناقص.
  • ينما يواجه الاقتصاد العالمي انكماشات خطيرة، وبالرغم من الوباء، واصلنا نمونا المتوازن لخمسة أرباع سنوية إلى الآن، وحققنا نموًا بنسبة 7.5 في المئة في الربع الأول و7.6 في المائة في الربع الثاني من عام 2022.
  • صادراتنا تجاوزت 250 مليار دولار على أساس سنوي اعتبارًا من هذا الشهر، ونجحنا في جذب أكثر من 240 مليار دولار من الاستثمار الدولي المباشر إلى بلادنا في الفترة 2003-2021.
  • في العام الماضي وحده، جاء استثمار أجنبي مباشر جديد بقيمة 14 مليار دولار بلدنا، وكل هذا، تُعد علامات ملموسة على قوة الاقتصاد التركي والثقة في تركيا، ونموذج الاقتصاد التركي (الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات) له نصيب كبير في تحقيق هذه النجاحات.
  • وفي هذا الصدد، رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يتناول خلال حديثه العلاقات الاقتصادية المشتركة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، ويقول:
  • الاقتصاد والتجارة يشكلان أحد العناصر الأساسية في العلاقات التركية-الأمريكية، وقطعنا أشواطًا كبيرة في الأبعاد الاقتصادية والتجارية لعلاقاتنا، خصوصًا في الفترة الأخيرة التي تشمل آخر 10 سنوات، وذلك بدعم من القطاع الخاص.
  • وصل حجم التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي العام الماضي، بالرغم من الصعوبات التي سببها فيروس كورونا، واقترب من مستوى 28 مليار دولار، والولايات المتحدة هي ثاني أكبر دولة تصدر لها تركيا في عام 2021 ورابع أكبر دولة تستورد منها.
  • حجم تجارتنا في الأشهر الثمانية من هذا العام زاد بنحو 30 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وحققنا 22 مليار دولار في تجارتنا الثنائية، وإذا استمر هذا الزخم بالشكل نفسه، فسيصل حجم تجارتنا إلى الهدف البالغ 100 مليار دولار في وقت قصير.
  • الاهتمام الوثيق الذي تبديه الشركات الأمريكية لها بفرص الأعمال في تركيا وزيادة استثماراتها هو مظهر من مظاهر الثقة في الاقتصاد التركي؛ إذ بلغت الاستثمارات المباشرة من الولايات المتحدة إلى تركيا 14.1 مليار دولار.
  • وبلغت استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة مستوى 8،6 مليار دولار، وهناك فرص تجارية واستثمارية متبادلة بين تركيا والولايات المتحدة في كل قطاع تقريبًا.
  • وفي سياق متصل، رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يُشير إلى الرغبة في التعاون عدة مجالات اقتصادية، وخصوصًا في مجال الطاقة والغاز الطبيعي مع الولايات المتحدة، ويقول:
  • تلعب تركيا أيضًا دورًا رئيسيًا في تنويع الطرق والموارد لأمن الطاقة، بالنظر إلى الظروف الدولية الحالية، توفر لنا إمكانات تعاوننا في مجال الطاقة فرصًا مهمة، نتيجة لاستثماراتنا في البنية التحتية للغاز الطبيعي لدينا، بما في ذلك محطات الغاز الطبيعي المسال.
  • أصبحت أمريكا ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي، كما أصبحنا تركيا سادس أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال الأمريكي في العالم، ولذلك، نريد زيادة الغاز الذي نشتريه من الولايات المتحدة بشروط أفضل في الفترة المقبلة، وبفضل البنية التحتية المتطورة لدينا، نحن على استعداد للتعاون في تسليم الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى دول المنطقة.
  • تركيا تقدم فرصًا استثمارية جديدة في مجال الطاقة المتجددة من خلال تمييز نفسها بشكل إيجابي عن أوروبا بقفزة كبيرة إلى الأمام مؤخرًا، كما أن السياحة قطاع آخر ذو إمكانات كبيرة، خصوصًا بعد استضافتنا 500 ألف سائح أمريكي في الأشهر السبعة من 2022.
  • لا تزال هناك خطوات يتعين اتخاذها على مستوى الحكومات؛ من أجل تحقيق الإمكانات الكاملة، كما تستمر ممارسات مثل الرسوم الجمركية الإضافية في صناعة الصلب والألمنيوم، التي نفذتها الولايات المتحدة من جانب واحد في عام 2018، في التأثير سلبًا على علاقاتنا التجارية.
  • إلغاء الضرائب الإضافية في هذه القطاعات أو تخصيص الحصة الممنوحة لبعض البلدان الأخرى لتركيا سيسهم بشكل كبير في جهودنا المشتركة، إضافة إلى أن وضع الحواجز أمام تعاوننا في صناعة الدفاع، يؤثر سلبًا على أمن جغرافية «الناتو».
  • الموقف الخاطئ والمتحيز، الذي يتطور نتيجة الضغط الذي تمارسه بعض اللوبيات على صناع القرار الأمريكيين، والذي يفتقر إلى منظور استراتيجي، يضر فعليًا بالمصالح الأمريكية، لهذا السبب، فإن قضيتكم وقضيتنا هي إزالة هذه العقبات أحادية الجانب وغير العادلة في أسرع وقت ممكن.
  • ستواصل تركيا السعي لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، كما فعلت حتى الآن، وأود أن أؤكد مرة أخرى أن أبواب مؤسساتنا ومنظماتنا التركية ذات الصلة ومكاتبنا التمثيلية مفتوحة دائمًا للمستثمرين ورجال الأعمال.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...