مندوب سوريا الأممي: استهدافنا بإجراءات قسرية انفرادية يقوض أسس الأمم المتحدة

  • 22 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
حسام الدين آلا، المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، يقول خلال الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، إن «استهداف سوريا بإجراءات أحادية، يسهم في تقويض أسس الأمم المتحدة». ودعا «آلا» إلى رفع تلك الإجراءات فورًا، مؤكدًا أن هدف ادعاءات الدول الغربية بشأن وجود إعفاءات إنسانية هو إخفاء الآثار الكارثية لإجراءاتها التي ترقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية.
تفاصيل الخبر

حقوقي

  • السفير حسام الدين آلا، المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، يقول إن استهداف دول بإجراءات قسرية انفرادية يقوض الأسس التي قامت عليها الأمم المتحدة، وفيما يلي تصريحات «المندوب» باسم 13 دولة، في بيانٍ مشترك:
  • أشار إلى أن الإجراءات القسرية الأحادية تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتطول الأوضاع المعيشية في البلدان المستهدفة وتنتهك بشكل منهجي حقوق الإنسان فيها.
  • يناشد برفع الإجراءات القسرية الأحادية فورًأ دون قيد أو شرط، مؤكدًا أن الادعاءات التي تسوقها الدول الغربية حول وجود إعفاءات إنسانية من الإجراءات العقابية لا هدف لها سوى إخفاء الآثار الكارثية لإجراءاتها القسرية غير الأخلاقية التي ترقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية.
  • لفت إلى أن التوسع في استخدام الجزاءات الثانوية لإنفاذ الجزاءات الأولية الانفرادية وتطبيقها خارج الحدود الإقليمية والإفراط في الامتثال لها، يضاعف التبعات السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب على حقوق الإنسان ويسهم في توسيع نطاقها لتشمل مجتمعات بأكملها.
  • أوضح أن الامتثال المفرط للعقوبات الأحادية وسياسات الحد من المخاطر التي تنتهجها المصارف تعرض مواطني البلدان المستهدفة للتمييز التعسفي على أساس جنسيتهم فيما تواجه الدول المستهدفة عوائق تمنعها من الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.
  • بيّن أن منع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية من تحويل الأموال لتمويل أنشطتها في البلدان الخاضعة للعقوبات يعرقل إيصال المساعدات الإنسانية الأكثر حاجة بما فيها المعدات الطبية المنقذة للحياة إلى تلك الدول.

إضافات

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...