وزير الخارجية الصيني يلتقي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي

  • 21 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
«وانغ يي»، وزير الخارجية الصيني، يؤكد خلال اجتماعه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أنه بفضل اهتمام وتوجيه قادة الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، أصبحت العلاقات الثنائية صحية ومستقرة ومتنامية على نحو شامل». وأضاف «وانغ» أن التجارة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي زادت بنسبة 44 في المئة برغم تراجع معدلات الاقتصاد العالمي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وانغ يي، وزير الخارجية الصيني، يجتمع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي. وذكر «وانغ» في الاجتماع التالي:
  • بفضل اهتمام وتوجيه قادة الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، أصبحت العلاقات بين الجانبين صحية ومستقرة ومتنامية على نحو شامل، وفي صدارة علاقات الصين مع الدول العربية.
  • في العام الماضي، زادت التجارة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 44 بالمئة رغم الاتجاه الهبوطي العالمي.
  • يحقق التعاون العملي بين الجانبين في مختلف المجالات نتائج مثمرة، وتتزايد قوة التبادلات الشعبية، وأصبحت العلاقات بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي نموذجًا للتعاون بين الصين والدول النامية.
  • يتعين على الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، باعتبار الجانبين صديقين وشريكين وأخوين، مواصلة تبادل المساعدة والدعم، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز الثقة المتبادلة وتعميق التعاون ودفع العلاقات إلى مستوى جديد.
  • الصين تقدر دول مجلس التعاون الخليجي لتمسكها بدعم العدالة في القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تفهمها ودعمها مطالب الصين المشروعة.
  • الصين ستواصل دعم دول مجلس التعاون الخليجي بقوة في حماية سيادتها واستقلالها وأمنها واستقرارها، ودعم مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التكامل ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية لدوله من قبل أي طرف.
  • الجانب الصيني مستعد للعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي للدفاع عن عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وهو معيار أساسي يحكم العلاقات الدولية، وصيانة المصالح المشتركة للدول النامية.
  • الصين تدعم بشكل كامل التنمية الاقتصادية المتنوعة لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • الصين مستعدة لتعزيز تضافر مبادرة الحزام والطريق مع استراتيجيات التنمية لدول مجلس التعاون الخليجي، وتعميق التعاون على نحو مستمر في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتمويل والاستثمار والتقنيات المتقدمة وغيرها من المجالات، وتوسيع التبادلات الثقافية والشعبية، وخلق المزيد من معالم التعاون.
  • الصين تدعم دول مجلس التعاون الخليجي في لعب دور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية، وتعتزم تعزيز التواصل والتنسيق مع دول المجلس على المنصات متعددة الأطراف، ومشاركتها في ممارسة التعددية الحقيقية، والعمل معا لحماية السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...