المرشد الإيراني يُعين أعضاء الدورة الجديدة لمجمع تشخيص مصلحة النظام

  • 21 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «جام جم» الإيراني، يفيد بتعيين آية الله السيد علي الخامنئي، قائد الثورة الاسلامية، أعضاء الدورة الجديدة لمجمع تشخيص مصلحة النظام لمدة خمس سنوات. ويضيف الموقع أن مصلحة النظام سيضم الشخصيات الحقوقية بمن فيهم رؤساء السلطات الثلاث وفقهاء مجلس صيانة الدستور وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي ووزير أو رئيس المؤسسة المعنية بالموضوع ورئيس اللجنة البرلمانية المعنية بالموضوع، بينما سيضم الشخصيات الحقيقية من حجج الإسلام: حسن صانعي، قربان علي دري نجف‌ آبادي، والسيد مجید أنصاري، والسيد غلام رضا مصباحي مقدم والسيد محسن أراکي.
تفاصيل الخبر

مراسيم وقرارات وتشريعات

  • موقع «جام جم» الإيراني، يفيد بأن آية الله السيد علي الخامنئي، قائد الثورة الاسلامية أصدر قرارًا عيّن بموجبه أعضاء الدورة الجديدة لمجمع تشخيص مصلحة النظام لمدة خمس سنوات، ويضيف:
  • بسم الله الرحمن الرحيم: في ظل الهداية والعناية الالهية، ستبدأ دورة جديدة لمجمع تشخيص مصلحة النظام. وهذا المجمع يعتبر من أهم المؤسسات القانونية في الجمهورية الإسلامية ويلتزم بمسؤوليتين أساسيتين: أولاً: تشخيص وتحديد المصلحة عندما يتعارض البرلمان مع مجلس صيانة الدستور؛ الأمر الذي يتطلب نظرة عميقة وسريعة، وفهمًا لحقائق البلاد.
  • ثانياً: للمجمع دور خاص ومؤثر في تحديد السياسات العامة للنظام، والتي تتضمن أكثر القرارات إستراتيجية في إدارة شؤون البلاد. إن تقديم الحلول للمشكلات وكذلك مراقبة التنفيذ الجيد للسياسات العامة التي تمت إحالتها إلى هذا المجمع الموقر زادت أهمية هذه المؤسسة القانونية.
  • وجود مجموعة من النخب ذات الخبرة والسجلات التنفيذية في هذا المجمع وخبرات مكثفة من الفترات الماضية يجعل مكانة هذه المؤسسة متفوقة والتوقعات منها أكثر.
  • منها: تنظيم موضوع مراقبة تنفيذ السياسات واقتراح آلية لتقييم كفاءة وفعالية السياسات. بالإضافة إلى التأكيد على إمعان الدقة في تحديد المصلحة، وتنقيح السياسات المُبَلَغة، وإعادة النظر فيها في حالة الضرورة، والتواصل مع المراكز العلمية والأكاديمية والصفوة في الدولة، والتواجد المنظم للأعضاء المبجلين في جلسات المجمع.
  • في الوقت الراهن، نشكر الأعضاء المحترمين في الفترة السابقة وتقدر جهودهم، وندعو بالرحمة والمغفرة للمتوفين، أعين أعضاء الفترة الجديدة لمدة الخمس سنوات في دورتها التاسعة على النحو التالي:
  • رییس المجمع: آیة الله السيد الحاج الشیخ صادق آملي
  • الأعضاء الاعتباريون: رؤساء السلطات الثلاث المحترمون، الفقهاء المحترمون في مجلس صيانة الدستور «في قضايا مناقشة تحديد وتشخيص المصلحة»، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، الوزير أو رئيس المؤسسة التي تتعلق بها القضية قيد المناقشة، ورئيس اللجنة ذات الصلة بمناقشة القضية في البرلمان الإيراني.
  • الأعضاء الحقيقيون:
    حجج الإسلام: السيد الحاج الشيخ حسن صانعي، السيد قربان علي دري نجف آبادي، السيد محمود محمدي عراقي، السيد مجيد أنصاري، السيد غلام رضا مصباحي مقدم، السيد محسن أراكي.

  • السادة: غلام رضا آقازادة، علي آغا محمدي، علي أكبر أحمديان، محمود أحمدي نجاد، محمد جواد إيرواني، محمد رضا باهنر، أحمد توكلي، سعيد جليلي، غلام علي حداد عادل، سيد كمال خرازي، داوود دانش جعفري، برويز داوودي، محمد باقر ذوالقدر، محسن رضائي، سيد محمد صدر، محمد حسين صفار هرندي، محمد رضا عارف، محمد فروزندة، عباس علي كدخدائي، علي لاريجاني، حسين محمدي، محمد مخبر، حسين مظفر، سيد مصطفى ميرسليم، سيد مرتضى نبوي، علي أكبر ولايتي، صادق واعظ زادة، وأحمد وحيدي. أتمنى للجميع التوفيق.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...