محكمة في هونغ كونغ تصدر حكمًا لصالح «دي بي ورلد» بشأن امتيازاتها في ميناء جيبوتي

  • 20 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، تعلن اليوم فوزها بحكمٍ ضدّ شركة «تشاينا ميرشانتس بورت هولدنجز»، هو الأحدث في دعوى رفعتها الشركة الإماراتية بشأن حقوقها وامتيازاتها المتعلقة بميناء جيبوتي للحاويات. وقالت شركة تشغيل الموانئ الإماراتية إن محكمة هونغ كونغ رفضت الطلب الأخير المقدم من شركة «تشاينا ميرشانتس» للحصول على إذنٍ لتقديم استئنافٍ ثانٍ ضدّ قرارها السابق القاضي بضرورة النظر في دعوى موانئ دبي العالمية ضدّ الشركة أمام محاكم هونغ كونغ، وليس محاكم جيبوتي وهو ما كانت تسعى إليه «تشاينا ميرشانتس».
تفاصيل الخبر

قانوني

  • موانئ دبي العالمية، «دي بي ورلد»، تعلن اليوم فوزها بحكمٍ ضد شركة «تشاينا ميرشانتس بورت هولدنجز»، وهو الأحدث في دعوى رفعتها المجموعة بشأن حقوقها وامتيازاتها المتعلقة بميناء جيبوتي للحاويات. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قالت شركة تشغيل الموانئ، التي تتخذ من دبي مقرًا لها، إن محكمة هونغ كونغ رفضت الطلب الأخير المقدم من شركة «تشاينا ميرشانتس» للحصول على إذن لتقديم استئناف ثانٍ ضد قرارها السابق القاضي بضرورة النظر في دعوى موانئ دبي العالمية ضد الشركة أمام محاكم هونغ كونغ، وليس محاكم جيبوتي، وهو ما كانت تسعى إليه «تشاينا ميرشانتس».
  • قالت «دي بي ورلد» إن الحكم يعني أن موانئ دبي العالمية أصبح بإمكانها أخيرًا الانتقال إلى جلسة استماع كاملة ضد «تشاينا ميرشانتس» أمام محاكم هونغ كونغ.
  • يأتي الحكم الأخير في أعقاب حكم صدر في وقت سابق هذا العام عن محكمة لندن للتحكيم الدولي ضد جيبوتي، حيث قضت بتعويضاتٍ مؤقتة قدرها 200 مليون دولار عن الأضرار التي تسببت بها في الفترة ما بين 23 فبراير 2018 إلى 31 ديسمبر 2020.
  • قالت موانئ دبي العالمية إن هذا القرار هو القرار الثامن الصادر عن محكمة دولية أو هيئة تحكيمية لصالح الشركة، وحتى الآن يصل إجمالي التعويضات المادية عن الأضرار المستحقة لموانئ دبي العالمية مبلغ وقدره 686.5 مليون دولار، إضافةً إلى الفوائد المتراكمة.

إضافات

  • قالت جيبوتي في 2018 إنها ستضع المحطة تحت سيطرة الدولة، ومنذ ذلك الحين تقوم بإدارتها شركة «بورت دي دجيبوتي إس إيه»، وهي شركة تسيطر عليها حكومة جيبوتي.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...