في شكوى لمجلس الأمن: مالي تتهم فرنسا بانتهاك مجالها الجوي

  • 19 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
منظمات المجتمع المدني بمالي، تُقدِّم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ضدّ «انتهاكات فرنسا في شمال البلاد»، وذلك عقِب شكوى مماثلة من الحكومة اتّهمت خلالها قوات «برخان» الفرنسية بـ«اختراق المجال الجوي لمالي، بهدف جمع معلومات استخباراتية لمصلحة الجماعات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل وتزويدها بالأسلحة والذخيرة».
تفاصيل الخبر

أمني

  • منظمات المجتمع المدني بمالي، تقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ضد انتهاكات فرنسا في شمال البلاد، وذلك عقب شكوى مماثلة من الحكومة اتهمت خلالها قوات «برخان»، وجاءت تفاصيل الخبر كالتالي:
  • قدمت حوالي 15 منظمة مجتمع مدني من الشتات الأفريقي، شكوى ضد فرنسا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بعدما قامت الحكومة المالية بخطوة مماثلة.
  • جاء في هذه الشكوى: «قام عبد الله ديوب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون في مالي، عن طريق رسالة مؤرخة في 15 أغسطس 2022، بإبلاغك بالاختراق المتكرر للمجال الجوي لمالي من قبل قوات «برخان» الفرنسية.
  • أكد المسؤول المالي في شكوته، أن باماكو لديها دليل على أن هذه العمليات الجوية غير القانونية، كانت تهدف إلى جمع معلومات استخبارية لصالح الجماعات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل وتزويدها بالأسلحة والذخيرة.
  • في هذا السياق، طلبت مالي عقد اجتماع طاريء لمجلس الأمن لمناقشة تلك التجاوزات الفرنسية، ووضع حد لاختراق باريس المتكرر لمجالها الجوي.
  • فيما تتجاهل فرنسا تلك الاتهامات رغم خطورتها، ما يجعل الحل الأخير لتلك الأزمة، متروك لجهود مالي المبذولة في هذا الشأن، بحسب الشكوى.

  • على سبيل المثال، هناك مبادرة أخيرة لماكي سال، الرئيس السنغالي، الذي حاول الوساطة بين مالي وفرنسا؛ حيث من المرجح أن يوضح الطرفين الحقائق والأدلة المتوفرة لديهما أمام الأمم المتحدة من أجل حل غموض تلك الأزمة.

  • هناك العديد من الإجراءات التي تبدو وكأنها حيلة لإلهاء الرأي العام عن العديد من القضايا، وبالتحديد عقد اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي طال انتظاره.
  • جاء في هذه الشكوى أيضًا: «معالي الأمين العام، بالنظر إلى التكلفة البشرية والاقتصادية والسياسية لأنشطة الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل، ندعوك إلى تلبية مطالب مالي بعقد اجتماع طاريء ووضع القضية على جدول الأعمال».
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...