كينيا تدعم المبادرة المغربية بشأن الصحراء الغربية

  • 19 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «مالي جيت» يفيد بأنه «استجابةً لرسالة من الملك محمد السادس، العاهل المغربي، إلى وليام روتو، الرئيس الكيني، قرَّرت نيروبي دعم المبادرة المغربية بشأن الصحراء». وأكد البلدان في بيانٍ صحفيّ مشترك أن «كينيا تؤيد تمامًا خطة الحكم الذاتي الجادة وذات المصداقية التي اقترحتها المملكة المغربية؛ لحل هذا النزاع بشأن الصحراء الغربية». وذكر البيان أن «البلدين ملتزمان برفع علاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • استجابة لرسالة من محمد السادس، ملك المغرب إلى وليام روتو، الرئيس الكيني، نيروبي تقرر دعم المبادرة المغربية بشأن الصحراء، وذلك وفقا لخبر منشور على موقع «مالي جيت»، وجاء في تفاصيل الخبر:
  • جاء في بيان صحفي مشترك بين المغرب وكينيا: «احترامًا لمبدأ السلامة الإقليمية وعدم التدخل، تؤيد كينيا تمامًا خطة الحكم الذاتي الجادة وذات المصداقية التي اقترحتها المملكة المغربية، كحل فريد يعتمد على وحدة أراضي المغرب، لحل هذا النزاع».
  • يضيف المصدر نفسه أن كينيا تدعم إطار عمل الأمم المتحدة باعتباره الآلية الحصرية لتحقيق حل سياسي دائم ودائم للنزاع حول قضية الصحراء.
  • من جانبه، هنأ الملك محمد السادس في رسالته وليام روتو على انتخابه خامس رئيس لجمهورية، كما رحب بإتمام الانتخابات الديمقراطية بنجاح في البلاد في أغسطس 2022.
  • في السياق ذاته، رحب جلالة الملك بوعد الرئيس الكيني بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية الحالية بين بلاده ومختلف الدول في إفريقيا وغيرها.
  • من جانبه، أعرب وليام روتو عن استعداده والتزامه بالعمل مع جلالة الملك لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيدًا بقيادة محمد السادس في تعزيز سياسات التسامح والتوافق على مستوى المنطقة المغاربية، وكذلك مساهمتها في السلام والأمن العالميين.
  • ذكر البيان أن البلدين ملتزمان برفع علاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في الأشهر الستة المقبلة، مضيفا أن جمهورية كينيا ملتزمة بفتح سفارتها في الرباط.
  • بالمثل، تم الاتفاق على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين البلدين، لا سيما في مجالات الثروة السمكية والزراعة والأمن الغذائي
  • يشمل التعاون أيضًا مجالات الصحة والسياحة والطاقة المتجددة والتعاون الأمني، فضلاً عن التبادلات الثقافية والدينية والشعبية.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...