«ايران اينترنشنال» الناطق بالفارسية: إصابات حرجة من رصاص الخرطوش في احتجاجات «سقز»

  • 18 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «ايران اينترنشنال» الناطق باللغة الفارسية يقول إن عددًا من المصابين في احتجاجات «سقز» حالاتهم حرجة بسبب إصابات برصاص الخرطوش في الرأس والقلب، مضيفًا أن أحد المصابين في هذه الاحتجاجات، يُدعى «كيان درخشان»، أصيب بأربع رصاصات، تمكن الأطباء من إزالة ثلاث منها من قلبه، وحالته مقلقة وخطيرة للغاية. ونشرت منظمة «هنكاو لحقوق الإنسان» صورة لأحد الجرحى في «سقز»، وكتبت أن رصاصة خرطوش أصابت عينه، مشيرةً إلى أن 33 شخصًا أصيبوا بسبب إطلاق الرصاص المباشر من قِبل القوات الخاصة.
تفاصيل الخبر

أمني

  • موقع «ايران اينترنشنال» الناطق باللغة الفارسية يتحدث عن حالات المصابين في احتجاجات «سقز»، السبت (17 سبتمبر 2022)، ويستعرض التفاصيل الآتية:
  • بحسب التقارير الواردة إلى «ايران اينترنشنال»، فإن حالة عدد من المصابين في احتجاجات سقز حرجة بسبب إصابات برصاص الخرطوش في الرأس والقلب، وتم نقلهم إلى تبريز.

  • في غضون ذلك، قال أحد أقارب «كيان درخشان»، أحد المصابين في هذه الاحتجاجات، لـ«ايران اينترنشنال»، إنه أصيب بأربع رصاصات خرطوش، تمكن الأطباء في سقز من إخراج ثلاث منها من قلبه.

  • بحسب هذا التقرير، لم يتمكن الأطباء في سقز من إخراج رصاصة الخرطوش، التي أصابت رأس «كيان درخشان»، وأرسلوه إلى تبريز.

  • قال هذا الشخص المقرب من «كيان درخشان» إن حالته مقلقة وحرجة للغاية.

  • في الوقت نفسه، نشرت منظمة «هنكاو» لحقوق الإنسان صورة لأحد الجرحى في سقز، وكتبت أن رصاصة خرطوش أصابت عينه، وفقد هذا الشاب البالغ من العمر 18 عامًا بصره. وذكرت المنظمة أن 33 شخصًا أصيبوا في سقز بسبب إطلاق الرصاص المباشر من قِبل القوات الخاصة، ونُقل خمسة منهم إلى المراكز الطبية في تبريز، جراء تدهور حالتهم الصحية.

  • بحسب هذا التقرير، أُصيب ثلاثة أشخاص ببنادق الخرطوش، خلال احتجاجات الليلة الماضية في سنندج. كما أصيب شخصان أيضًا؛ أحدهما فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، واحتُجزا في المستشفى، نتيجة السب والضرب بالهراوات.

  • أفادت منظمة «هنكاو» أيضًا باعتقال ما لا يقل عن 8 أشخاص خلال احتجاجات السبت (17 سبتمبر 2022) في سقز، منهم اثنان، يدعيان «آرين مجيد زاده» و«ميديا رحيمي»، يبلغان من العمر 17 عامًا. كما اعتُقل خمسة أشخاص آخرين في سنندج.

إضافات

  • تظاهر المحتجون، يوم السبت (17 سبتمبر 2022)، أمام مبني حاكم سقز، بعد جنازة «مهسا أميني». وعبَّر آلاف الأهالي في سنندج، مساء السبت، عن غضبهم من مقتل «مهسا أميني»، من خلال تنظيم مسيرة في الشارع، وترديد هتافات مناهضة للنظام، تضامنًا وتأييدًا لأهالي سقز.

  • بعد دقائق من نشر نبأ وفاة «مهسا أميني»، احتشد جمع من المحتجين أمام مستشفى «كسرى». وبحسب موقع «هرانا»، تم اعتقال «زانيار محمد نجاد»، من سكان طهران، يوم الجمعة (16 سبتمبر 2022)، أمام مستشفى «كسرى»، خلال الاحتجاجات ضد مقتل «مهسا أميني».

  • بحسب هذا التقرير، فقد اتصل (زانيار محمد نجاد) بأسرته أثناء وجوده في سيارة الشرطة، وقال إنه تم القبض عليه مع العديد من المتظاهرين الآخرين.

  • وفقًا للتقارير، فقد تم اعتقال نحو 15 ناشطًا مدنيًا اعتزموا الاحتشاد أمام مبنى البرلمان في طهران احتجاجًا على مقتل «مهسا أميني».

  • احتجت مجموعة من طلاب جامعة طهران، يوم الأحد (18 سبتمبر 2022)، على مقتل «مهسا أميني»، ونظموا مسيرة في ساحة الجامعة، ورددوا هتافات مثل «امرأة، حياة، حرية»، وأنشدوا أغنيات مثل «تعال معي عزيزتي». وحمل الطلاب لافتات باللغتين الفارسية والكردية، من بينها «لا أريد أن أموت» و«دمكِ لن يُهدر».
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...