القوات الأوكرانية تغادر بعثة «مونوسكو» لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية

  • 18 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
شبكة «بي بي سي» تقول إن 250 جنديًّا أوكرانيًّا مشاركين في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عادوا إلى بلادهم للمساعدة في الحرب ضد القوات الروسية. وكان دبلوماسيون حذروا، عند إعلان انسحاب وحدة الطيران الأوكرانية في مارس الماضي، من أن هذا الانسحاب قد يترك بعثة الأمم المتحدة تعاني نقصًا شديدًا في المروحيات، التي تشكل عنصرًا حيويًّا في القتال ضد مختلف الجماعات المتمردة المتمركزة في الغابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • شبكة «بي بي سي» تقول إن 250 جنديًا أوكرانيًا مشاركين في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عادوا إلى بلادهم للمساعدة في الحرب ضد القوات الروسية. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • كان دبلوماسيون قد حذروا، عندما تم الإعلان عن انسحاب وحدة الطيران الأوكرانية في مارس الماضي، من أن هذا الانسحاب قد يترك بعثة الأمم المتحدة تعاني من نقص شديد في المروحيات.
  • تشكل المروحيات عنصرًا حيويًا في القتال ضد مختلف الجماعات المتمردة المتمركزة في الغابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومثلت المروحيات الأوكرانية الثمانية ما يقارب ثلث أسطول الأمم المتحدة.
  • منذ الغزو الروسي، في فبراير الماضي، سحبت أوكرانيا بالفعل قواتها من بعثة حفظ السلام الأخرى التابعة للأمم المتحدة التي تم نشرها فيها.
  • قال الجنرال ماركوس دا كوستا، قائد قوة الأمم المتحدة، عندما غادر الأوكرانيون جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن «مساهمتهم الهائلة على مدى 10 سنوات» كانت موضع تقدير كبير.

إضافات

  • تعرضت البعثة لانتقاداتٍ على نطاق واسع لإخفاقها في القيام بما يكفي لعودة السلام في الشرق، حيث نشطت جماعات مسلحة عديدة على مدى ثلاثة عقود، ونهبت ثروات المنطقة من المعادن مثل الذهب والماس.
  • لقي 36 شخصًا، بينهم أربعة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في يوليو الماضي مصرعهم عندما نهب محتجون مباني تابعة للأمم المتحدة في مدن بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • من المفترض إنهاء عمليات المهمة الأممية بعد 22 عامًا في البلاد، ولكن لم يتم تحديد موعد لانتهاء عملياتها، وتعد هذه البعثة واحدة من أكبر مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة البالغ عددها إثني عشر بعثة وأكثرها تكلفة.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...