الرئيس السنغالي يعيّن وزير خارجية سابق رئيسًا للوزراء

  • 18 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
ماكي سال، الرئيس السنغالي، يعيد منصب رئيس الوزراء، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إلغائه، ويعيّن أمادو با، رئيسًا للوزراء، ليكون على رأس حكومة جديدة، ضمت 38 وزيرًا. وذكر بيانٍ للرئاسة السنغالية أن «أمادو»، البالغ من العمر 61 عامًا، كان يشغل منصب وزير الخارجية، ووزيرًا سابقًا للاقتصاد. وقال رئيس الوزراء الجديد عقب اجتماعه مع «سال»، إن الأولويات الرئيسية التي حددها الرئيس تتضمن تخفيف التضخم وتحسين القدرة الشرائية للأسر، والأمن، والإسكان، وتشجيع المشروعات.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • “ماكي سال”، الرئيس السنغالي، يعيد منصب رئيس الوزراء، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إلغائه، ويعيّن “أمادو با” رئيسًا للوزراء، ليكون على رأس حكومة جديدة، وتاليًا أبرز ما جاء في هذا الشأن:
  • ذكر بيان صادر عن الرئاسة السنغالية أن “أمادو”، البالغ من العمر 61 عامًا والمتخصص في الضرائب، كان يشغل منصب وزير الخارجية، وكان وزيرًا سابقًا للاقتصاد، وقد جرى تعيينه رئيسًا للوزراء.
  • يأتي هذا القرار، الذي أعاد منصب رئيس الوزراء بعد إلغائه في إبريل 2019، عقب انتخابات تشريعية، شهدت توترًا في يوليو، خسر فيها حزب “سال” الحاكم الأغلبية الكبيرة في البرلمان.

  • يقول رئيس الوزراء الجديد، عقب اجتماعه مع الرئيس السنغالي، إن الأولويات الرئيسية التي حددها الرئيس تشمل تحسين القدرة الشرائية للأسر، وتخفيف التضخم، والأمن، والإسكان، والتدريب المهني، والتوظيف، وتشجيع المشروعات.
  • جدير بالذكر أن الرئيس السنغالي عين مؤخرًا حكومة جديدة، ضمت 38 وزيرًا، وتم الاحتفاظ بوزراء رئيسيين من الحكومة السابقة، بما في ذلك الدفاع والداخلية والشؤون الخارجية والمالية.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...