وزير الخارجية الأردني: الدعم الأمريكي لبلادنا غير مشروط

  • 18 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، يؤكد أن الدعم الأمريكي المقدم للأردن وفق مذكرة التفاهم الرابعة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين غير مشروط وقابل للزيادة. وأوضح «الصفدي» خلال لقاءٍ مع قناة «المملكة» أن «مذكرة التفاهم السابقة وضعت حدًّا أدنى للمساعدات، لكن على مدى السنوات الماضية قدمت واشنطن دعمًا إضافيًّا لعمّان»، مؤكدًا مضي البلاد قدمًا في عملية الإصلاح التي انتهجها، والاعتماد على الدعم الأمريكي كرافد أساسي لتوفير القدرات المالية المطلوبة لتنفيذ تلك الإصلاحات.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، يؤكد أن الدعم الأمريكي المقدم للأردن وفق مذكرة التفاهم الرابعة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين (2023-2029) غير مشروط وقابل للزيادة، وقال الصفدي عبر مقابلة خاصة مع قناة «المملكة»:
  • المساعدات غير مشروطة، والأردن اعتمد مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية في الأردن وهذه الإصلاحات اعتمدت بعد حوار وطني شامل جمع ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص والقطاعات المعنية.
  • هذه الإصلاحات تفرضها الحاجة والضرورة الأردنية، والأردن يريد لاقتصاده أن يسير على طريق ناجع يمنحه المزيد من الفاعلية والإنتاجية.
  • الجزء المقدم للخزينة سيساعد على تغطية أوجه الإنفاق في مشاريع عدة أعلنت الحكومة الأردنية البدء بها.
  • نؤكد وجود أهداف لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، ووجود خطوات يريد الأردن إجراءها، وأعلنت عنها الحكومة والتزمت بها بشكل علني، وجاء الدعم الأمريكي لإسناد تلك الإصلاحات.
  • الأردن سيقوم بهذه الإصلاحات لأنها في مصلحته، وتلك الإصلاحات تحقق الهدف وهو جعل الاقتصاد الأردني أقوى وأكثر إنتاجية، وتوفير فرص العمل ومصادر المياه.
  • الدعم الأمريكي السنوي المقدم للأردن يمكن زيادته، ومذكرة التفاهم السابقة حددت حدًا أدنى للمساعدات لكن على مدى السنوات الماضية قدمت أمريكا دعمًا إضافيًا للأردن، وبالتالي احتمالية وجود مساعدات إضافية موجودة، وسيعمل الأردن من أجله في الحوار مع أمريكا.
  • نؤكد مضي الأردن في عملية الإصلاح التي انتهجها، وتعول الحكومة على الدعم الأمريكي كرافد أساسي لتوفير القدرات المالية المطلوبة للمساعدة في المضي قدمًا في هذه الإصلاحات الرئيسية.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...