مسؤول إيراني: استكمال مشروعات الطاقة بحاجة إلى 180 مليار دولار

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
سيد حميد حسيني، رئيس اتحاد مصدري المنتجات النفطية، يقول إن «إحياء الاتفاق النووي يبدو أنه أجل إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأمريكي، لكن حتى بعد إحياء الاتفاق، يجب أن تتوجه الدولة نحو الموارد المالية الخارجية لتمويل المشروعات الكبرى وشبه المكتملة». وأوضح «حسيني» أن استكمال تلك المشروعات في مجالات النفط، والغاز والبتروكيماويات يحتاج إلى موارد مالية بقيمة 180 مليار دولار، ولا يمكن توفيرها من داخل الدولة فقط.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • سيد حميد حسيني، رئيس اتحاد مصدري المنتجات النفطية، يتحدث عن استكمال مشروعات النفط والغاز في إيران، ويقول:
  • يبدو أنه تم تأجيل إحياء الاتفاق النووي إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأمريكي، لكن ما زالت الآمال موجودة بشأن الاتفاق ورفع العقوبات.

  • استكمال المشروعات شبه المكتملة في الصناعات الإنتاجية بالدولة ليس مرهونًا بالاتفاق فقط؛ فالاستفادة من قدرات إحياء الاتفاق النووي من أجل استكمال المشروعات غير المكتملة سيستغرق وقتًا.

  • ليس لدينا موارد مالية كافية في الدولة لاستكمال المشروعات شبه المكتملة، وأعتقد أنه بعد إحياء الاتفاق النووي يجب أن نتوجه نحو الموارد المالية الخارجية لتمويل المشروعات الكبرى، لكن هناك مشروعات تنموية صغيرة ومتوسطة يمكن الاستفادة من قدرات سوق رأس المال في تمويلها.
  • نحتاج إلى موارد مالية كثيرة لتنمية الصناعات، ولدينا في صناعة البتروكيماويات فقط نحو 70 مشروعًا شبه مكتملًا، كما تحتاج مصافي التكرير إلى تنفيذ مشروعات تنموية لإعادة إعمارها وتحسين مستواها، ولم يتم تنفيذ هذه المشروعات.

  • طبقًا لإحصائية وزارة النفط، فإن استكمال المشروعات في مجالات النفط، والغاز والبتروكيماويات يحتاج إلى موارد مالية بقيمة 180 مليار دولار، ولا يمكن توفير هذه المبالغ من داخل الدولة فقط، لكن يمكن توفيرها بالتأكيد من خلال سوق رأس المال.

  • النقطة هنا هي أن أدوات التمويل في سوق رأس المال في الغالب عمرها 2-3 سنوات، وإن استخدام قدرات سوق رأس المال لتمويل المشروعات التنموية الصغيرة والمتوسطة للصناعات الإنتاجية يتطلب إيجاد أدوات وأيضًا تفاعل سوق رأس المال مع البنوك للمساهمة في تمويل المشروعات التنموية.

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...
ائتلاف دولة القانون في العراق، يكشف تفاصيل تحالف جديد يضم معظم القوى...