مسؤول إيراني: صادراتنا لدول «منظمة شنغهاي» تجاوزت 9 مليارات دولار

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
علي رضا بيمان باك، رئيس هيئة تنمية التجارة الإيرانية، يقول إنّ «الصادرات الإيرانية للدول الأعضاء في «منظمة شنغهاي للتعاون» خلال الفترة (21 مارس- 22 أغسطس 2022)، تجاوزت 9 مليارات دولار، ما يعكس الدبلوماسية الفاعلة تجاه هذه الدول. وأشار «باك» إلى أن الرئيس الإيراني بحث مع نظرائه في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» تنمية تجارة السلع واستغلال قدرات الترانزيت بين الدول الأعضاء، والقضايا المالية والمصرفية والتعاون المستدام في مجال أمن الطاقة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • علي رضا بيمان باك، رئيس هيئة تنمية التجارة الإيرانية، يتحدث عن إزالة العقبات القائمة أمام التبادلات المالية والمصرفية بين الدول الأعضاء في «منظمة شنغهاي للتعاون»، ويقول:
  • أدلى الرؤساء المشاركون في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون»، والأعضاء المراقبون والمشاركون بتصريحات جيدة خلال برامج القمة، وتم تأكيد عدة موضوعات؛ منها تجارة السلع حتى يتم استغلال فرصة انعقاد القمة واتخاذ الإجراءات اللازمة في سبيل تنمية التجارة بين الدول الأعضاء في «شنغهاي».

  • خلال الشهور الخمسة الأولى من عام «1401» (21 مارس- 22 أغسطس 2022)، كان لدينا نمو كبير في الصادرات للدول الأعضاء في «شنغهاي»، وصادراتنا تجاوزت 9 مليارات دولار، الأمر الذي يعكس الدبلوماسية الفعالة تجاه الدول الأعضاء في المنظمة.

  • تم تأكيد تنمية التجارة، وإزالة العقبات ومعالجة التحديات القائمة خلال اللقاءات التي أجراها رئيس الجمهورية مع رؤساء الدول الأعضاء في «شنغهاي».

  • تم اتخاذ إجراءات جيدة فيما يتعلق بالقضايا المالية والمصرفية مع دول مثل روسيا، وبيلاروسيا وكازاخستان لاستخدام طرق بديلة، إضافة إلى أنه سيتم وضع على جدول الأعمال حذف الدولار واليورو، وعُرض على الأطراف المقابلة استخدام التأمينات والقنوات المالية الجديدة التي أخذها مصرفنا المركزي في الاعتبار.

  • رئيس الجمهورية أكد تنمية التجارة الحرة، ولدينا تجربة جيدة في منطقة أوراسيا، وقد حققت 80 في المئة من الإجراءات المتخذة في هذا المجال (التجارة الحرة) نتيجة، وسننتهي من المتبقي على مستوى الخبراء بحلول ديسمبر وسيتم التوقيع عليها وإرسالها إلى البرلمانات للمصادقة عليها.

  • ستكون هذه أول تجربة للتجارة الحرة لدينا مع دول منطقة أوراسيا، ومعظمها أعضاء في منظمة شنغهاي، وقد اقترح رئيس الجمهورية أن نواصل مناقشة التجارة الحرة في منطقة «شنغهاي» أيضًا.
  • الموضوع الآخر الذي طرحه رئيس الجمهورية هو الاستفادة من قدرات الترانزيت بين الدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي»، ونحن لدينا ممر «شمال – جنوب»، وركزنا عليه خلال الأشهر الأخيرة، وطورنا من سعة الترانزيت لدينا، ولكن العمل كبير ويحتاج إلى مشاركة أعضاء «شنغهاي».

  • أعضاء منظمة «شنغهاي» أعلنوا استعدادهم للمشاركة في تطوير البنى التحتية، واستقطاب الاستثمارات، وتم التباحث حول ممر «شمال – جنوب» خلال اجتماع الرئيس الإيراني ونظيره الروسي، وتم التأكيد على موضوعين؛ الأول هو استكمال خط السكة الحديدي «رشت – آستارا»، والثاني هو زيادة أسطول الشحن في بحر قزوين وتطوير الموانئ الشمالية للبحر.

  • في منطقة الشرق والغرب، أجريت محادثات جادة مع الصين لتطوير هذه القدرات، ولدينا القدرة حاليًا على زيادة البضائع، ولكن عندما نريد تطوير التجارة مع الدول الأعضاء في «شنغهاي»، فإننا بحاجة إلى تطوير بنيتنا التحتية وإلى أدوات مثل السفن والعربات وما إلى ذلك.

  • في مجال والجمارك، على غرار الاتفاقية الموقعة قبل بضعة أشهر بين الدول الثلاث؛ إيران وأذربيجان وروسيا، تم إجراء مفاوضات أيضًا مع دول أخرى. كل هذه الإجراءات تؤدي إلى تنمية التجارة وخلق دخل ثابت للجمهورية الإسلامية.

  • تم التأكيد على ملف الأمن الغذائي أيضًا خلال اللقاءات، وقد أكد رئيس الجمهورية على قضايا مثل الصحة، والاستفادة من قدرات إيران في مجال الصحة، حتى يتم تصدير المعدات الطبية، وأدوية التكنولوجيا الحيوية، وخدمات السياحة العلاجية إلى الدول الأعضاء في «شنغهاي» من قبل إيران.

  • وحول تشكيل سوق للكهرباء في منطقة «شنغهاي» يقول علي رضا بيمان باك، رئيس هيئة تنمية التجارة الإيرانية:
  • إيران وروسيا من أكبر منتجي الطاقة في العالم، وهم أعضاء في منظمة «شنغهاي»، كما أن الصين والهند من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم، وهم أيضًا أعضاء في المنظمة، وقد أشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة تحديد آلية للتعاون المستدام في مجال أمن الطاقة.

  • يجب أن تكون هناك إمكانية لاستدامة عملية تبادل الطاقة في مجالات الطاقة الأخرى، ويجب أن تكون قضية إمدادات الطاقة آمنة ومستدامة.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...