ألمانيا تراقب عن كثب التحركات الروسية في منطقة «جاو» بمالي

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
كريستين لامبرخت، وزيرة الدفاع الألمانية، تؤكد أن جيش بلادها يراقب عن كثب تصرفات القوات الروسية التي وصلت مؤخرًا بالقرب من معسكرها الرئيسي بمنطقة «جاو» في مالي. وذكرت «لامبرخت» أن الوجود الروسي لم يكن له تأثيرٌ ملموس على العملية العسكرية الألمانية، حتى الآن، مشيرةً إلى تساؤلاتٍ بشأن طبيعة مهام الروس وإن كانوا يدعمون فقط الجنود الماليين، أم أن وجودهم يستدعي إجراء إعادة تقييم كاملة.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • كريستين لامبرخت، وزيرة الدفاع الألمانية، تؤكد إن الجيش الألماني يدقق في تصرفات القوات الروسية التي وصلت مؤخرًا بالقرب من معسكرها الرئيسي في منطقة «جاو» بمالي، ويراقب عن كثب تشغيل المطار في المنطقة. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قامت برلين بنشر نحو ألف جنديٍ في مالي، معظمهم بالقرب من بلدة «جاو» الشمالية، حيث تتمثل مهمتهم الرئيسية في جمع المعلومات الاستطلاعية لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، التي أنشئت في 2013 لدعم القوات الأجنبية والمحلية التي تقاتل المتشددين الإسلاميين.
  • أصبح مستقبل البعثة الألمانية موضع شكوك بعد الخلاف الأخير مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو ووصول القوات الروسية إلى «جاو»، ما زاد من مخاوف برلين بشأن الوجود العسكري الروسي المتزايد في مالي.
  • طرحت «لامبرخت» تساؤلاتٍ في مقابلة، قائلةً: «ما هي مهام القوات الروسية التي ظهرت مباشرة بجوار معسكرنا؟ هل يدعمون الجنود الماليين فقط بالمعدات والتدريب؟ أم أن الروس يؤثرون على تشغيل مطار «جاو»؟» مشيرةً إلى أن هذا الوضع سيكون «صعبًا بالنسبة لنا، وسيتعين بعد ذلك إعادة تقييمه بالكامل».
  • بحسب وزيرة الدفاع الألمانية، لم يكن للتواجد الروسي، حتى الآن، تأثيرٌ ملموس على العملية العسكرية الألمانية.
  • ذكرت «لامبرخت» أن الأمم المتحدة أبرمت صفقات مع حكومة مالي فيما يتعلق بتصاريح الرحلات الجوية والتبادل المنتظم للقوات في المعسكرات، وأن الإجراءات قيد التنفيذ حاليًا.
  • قالت «لامبرخت»: «بالطبع نراقب عن كثب ما يمكننا فعله بالضبط لدفع عملية التحول الديمقراطي وتحقيق الاستقرار في مالي».
  • تابعت الوزيرة قولها: «نرى أنه، بشكل مؤقت، لا توجد تصاريح لرحلات الطائرات المسيرة، إلا أننا بحاجة إلى هذه الرحلات لأنه وبدون المراقبة من خلال الطائرات المسيرة والحماية الناتجة عنها، ليس بوسع قواتنا الخروج من المخيم بعيدًا».
  • أشارت «لامبرخت» أيضًا إلى أن ألمانيا ستواصل مشاركتها العسكرية في النيجر، التي تشترك في الحدود مع مالي، حيث كانت القوات الألمانية جزءًا من مهمة تدريبية من المفترض أن تنتهي نهاية هذا العام.

إضافات

  • علق الجيش الألماني مهمته الاستطلاعية لأكثر من ثلاثة أسابيع، من منتصف أغسطس الماضي، بعد خلافٍ مع المجلس العسكري في مالي حول تصاريح الرحلات الجوية، واستأنفت العمليات في وقت سابق من هذا الشهر فقط.
.
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع مسيرة طويلة محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بـ«إلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «بعض السياسيين اليونانيين يتحدثون باستمرار...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن «الجمعية العامة للبرلمان التركي وافقت على...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تُعلن انتهاء محادثات بين مسؤولين من وزارة العدل...
محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يتوجه اليوم إلى موسكو، على رأس...