مستثمرون صينيون يخططون لإنشاء مجمع معادن في زيمبابوي

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
حكومة زيمبابوي توافق على اقتراح مجموعة من المستثمرين الصينيين لإنشاء مجمع معادن للبطاريات بقيمة 2.83 مليار دولار لمعالجة المعادن، في أحدث خطةٍ لإنعاش اقتصاد البلاد. وتعتزم شركة «هونغ كونغ إيغل إنترناشيونال إنفستمنت هولدينغ»، وشركة «باسيفيك جول إنفستمنت» تطوير مجمع صناعي متكامل يشمل مصانع الليثيوم والملح وكبريتات النيكل ومصهر سبائك النيكل والكروم.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • حكومة زيمبابوي توافق على اقتراح من مجموعة من المستثمرين الصينيين لإنشاء مجمع معادن للبطاريات بقيمة 2.83 مليار دولار لمعالجة المعادن بما في ذلك الليثيوم والبلاتين والنيكل، في أحدث خطة لها لإنعاش اقتصادها المتداعي. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • تعتزم شركة «هونغ كونغ إيجل إنترناشيونال إنفستمنت هولدينغ»، شركة «باسيفيك جول إنفستمنت» تطوير مجمع صناعي متكامل يشمل مصانع الليثيوم والملح وكبريتات النيكل ومصهر سبائك النيكل والكروم، وفقًا لوثائق اطلعت عليها وكالة «بلومبيرغ».
  • قالت شركة «إيجل إنترناشيونال»: «الهدف من المنطقة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة للطاقة الجديدة هو تطوير سلسلة صناعية ذات قيمة ممثلة بمعادن الطاقة الجديدة مثل الليثيوم والنيكل، لزيادة القيمة المضافة للمنتجات المعدنية وتشكيل قاعدة جديدة لإنتاج الطاقة تحتضن العالم مقرها إفريقيا».
  • أدى التحول المتسارع إلى السيارات الكهربائية وارتفاع أسعار الليثيوم إلى جذب اهتمام المستثمرين إلى زيمبابوي. وتقوم شركتي «شينجشين ليثيوم جروب» و«سينومين ريسورس جروب» بإنشاء مشروع مشترك للتنقيب عن المعدن، فيما تخطط شركة «شيجيانغ هوايو كوبالت» لاستثمار 300 مليون دولار لتطوير منجم «أركاديا» لليثيوم في شمال شرق البلاد.
  • قال بفونغوا كوناكا، وزير المناجم الزيمبابوي، إن الاتفاقية المخطط لها مع «إيجل إنترناشيونال» و«باسيفيك جول» هي «علامة فارقة بالنسبة لنا».
  • من المتوقع أن يتم الانتهاء من مجمع معادن البطاريات الذي تبلغ مساحته 30-50 كيلومترًا مربعًا بحلول نهاية عام 2025، وفقًا للوثائق، وسيكون موقعه في «مابينجا»، على بعد حوالي 48 كيلومترًا شمال غرب العاصمة.
  • من بين المشاريع المخطط لها في المجمع محطتان للطاقة بقوة 300 ميغاوات سيتم بناؤها بتكلفة 250 مليون دولار للمحطة الواحدة؛ لتوفير الكهرباء لمختلف المصافي، ومن المتوقع اكتمال الأولى بحلول عام 2024 والثانية بعد عام.
  • وفقًا للوثائق، تشمل البنية التحتية المقترحة الأخرى مصنعًا لكبريتات النيكل بتكلفة مليار دولار، ومصهر لسبائك النيكل والكروم بتكلفة 500 مليون دولار، ومصنع ملح الليثيوم بقيمة 450 مليون دولار.
  • كربونات الليثيوم وهيدروكسيد الليثيوم وكبريتات النيكل هي مواد خام تستخدم في إنتاج بطاريات الليثيوم التي تستخدم لتخزين الطاقة الشمسية، وتستخدم سبائك النيكل والكروم في إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...