الجفاف في كينيا يصل إلى مستويات غير مسبوقة

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
الهيئة الوطنية لإدارة الجفاف تقول إن حالة الجفاف في ثلاث مقاطعات تقع في المناطق شبه القاحلة في كينيا تمر حاليًّا بمرحلة إنذار، إذ يتعرض السكان لخطر المجاعة، بسبب هطول الأمطار بشكل متقطع في غير موسمها. وتوقعت «الهيئة» أن يصل عدد الكينيين الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة إلى 4.35 مليون بين أكتوبر وديسمبر المقبل إذا استمرت فترة الجفاف الحالية.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • الهيئة الوطنية لإدارة الجفاف تفيد بأن حالة الجفاف في ثلاث مقاطعات تقع في المناطق شبه القاحلة في كينيا تمر حاليًا بمرحلة إنذار، حيث يتعرض الناس والماشية لخطر المجاعة،وذلك بحسب موقع وكالة «شينخوا» الصينية، وفي التفاصيل:
  • تنضم المقاطعات الثلاث المعنية، «لايكيبيا» و«نهر تانا» و«تاراكا نيثي» إلى سبع مقاطعات أخرى وصلت حالة الجفاف فيها بالفعل إلى مستويات الإنذار.
  • قالت الهيئة إن «عشر مقاطعات قاحلة أوشبه قاحلة في حالة تأهب للجفاف حتى الآن، وعشر مقاطعات أخرى على مستوى الإنذار وثلاث في مرحلة الجفاف العادية، بسبب هطول الأمطار بشكل متقطع في غير موسمها».
  • من المتوقع أن يصل عدد المواطنين الكينيين الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة إلى 4.35 مليون بين أكتوبر وديسمبر المقبل في حال استمرار فترة الجفاف الحالية.
  • أن ما يقدر بنحو 942 ألف طفل من دون سن الخامسة و134 ألف امرأة حامل ومرضعة يعيشون في المناطق القاحلة وشبه القاحلة بحاجة إلى علاج لسوء التغذية الحاد.
  • قال حريد حسن، رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الجفاف في كينيا، إن «موسم الأمطار القصير من أكتوبر إلى نوفمبر غير متوقع»، داعيًّا إلى ضرورة اتخاذ التدابير المناسبة لتجنب الخسائر في الأرواح.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...