«رويترز»: «زيلينسكي» يتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يتهم روسيا خلال مقابلة مع وكالة «رويترز»، بـ«ارتكاب جرائم حرب في شمال شرق أوكرانيا»، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التأكيد بأن دفة الحرب تحولت برغم المكاسب السريعة لقواته على الأرض هذا الشهر. وأضاف «زيلينسكي» أن نتيجة الحرب تتوقف الآن على سرعة تسليم الأسلحة الغربية لبلاده لمواصلة القتال، وأن إمدادات الأسلحة الأجنبية لأوكرانيا كانت ستتراجع لو لم تشن الأخيرة هجومها المضاد.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يتهم روسيا، في مقابلة مع وكالة «رويترز»، بارتكاب «جرائم حرب» في شمال شرقي أوكرانيا، مشيرًا، من جهةٍ أخرى، إلى أنه من السابق لأوانه القول إن دفة الحرب قد تحولت برغم المكاسب السريعة لقواته على الأرض هذا الشهر. وفيما يلي أبرز ما جاء في المقابلة:
  • أكد «زيلينسكي» أن نتيجة الحرب مع روسيا التي دخلت شهرها السابع الآن، تتوقف على سرعة تسليم الأسلحة الغربية لبلاده لمواصلة القتال.
  • أعرب الرئيس الأوكراني عن اعتقاده بأن إمدادات الأسلحة الأجنبية لأوكرانيا كانت ستتتراجع لو لم تشن كييف هجومها المضاد، وأن التقدم الأوكراني على الأرض سيشجع دولاً أخرى على دعم كييف، قائلًا «أعتقد أن هذه خطوة هامة للغاية وأنها أثرت أو ستؤثر في قرارات دول أخرى بعينها».
  • أكد «زيلينسكي» رغبة البلاد في «مزيدٍ من المساعدة من تركيا وكوريا الجنوبية والعالم العربي وآسيا، كما أشاد كذلك بالهجوم المضاد المباغت لأوكرانيا، لكنه قلل من شأن الأقاويل عن اقتراب الحرب من وضع أوزارها، قائلًا «من المبكر الحديث عن نهاية هذه الحرب».
  • ذكر الرئيس الأوكراني أن الوضع في المناطق التي حررت أخيرًا في الشمال الشرقي يشبه إلى حد كبير «المشاهد الدموية» التي وجدتها قواته بعد استعادة بلدة «بوتشا» بالقرب من كييف في المرحلة الأولى من الحرب، حين اتهم القوات الروسية بارتكاب عديد من جرائم الحرب ونفت موسكو الاتهامات آنذاك.
  • ردًا على سؤال عما إذا كانت هناك أدلة على جرائم حرب قال «هناك بعض الأدلة، وهناك عمليات تقييم جارية، أوكرانية ودولية، الأمر الذي يتسم بأهميته الشديدة بالنسبة إلينا، لكي يتأكد العالم من ذلك».
.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...