الولايات المتحدة ترفع قيود التجارة الدفاعية عن قبرص

  • 17 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يفيد في بيانٍ بإقرار أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أمام الكونغرس بالتزام قبرص بالشروط اللازمة بما يسمح بتصدير وإعادة تصدير ونقل المواد الدفاعية إليها للسنة المالية المقبلة. وأشار البيان إلى أنه تم تقييم الامتثال للشروط على أساسٍ سنوي، ونتيجةً لذلك، رفع وزير الدفاع الأمريكي قيود التجارة الدفاعية عنها لسنة 2023، إذ ستدخل حيز التنفيذ أكتوبر المقبل.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يفيد في بيانٍ بأن أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أقر وشهد أمام الكونغرس بأن جمهورية قبرص قد امتثلت للشروط اللازمة بموجب التشريعات ذات الصلة بما يسمح بالقيام بتصدير وإعادة تصدير ونقل المواد الدفاعية إليها للسنة المالية 2013. وفيما يلي أبرز ما جاء في البيان:
  • تم تقييم الامتثال للشروط على أساس سنوي، ونتيجةً لذلك، قام وزير الدفاع الأمريكي برفع قيود التجارة الدفاعية عن جمهورية قبرص للسنة المالية 2023، وسيتم تعديل لوائح التجارة الدولية في الأسلحة لتعكس السياسة الجديدة، اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022.
  • يتطلب قانون شراكة الأمن والطاقة لشرق المتوسط لعام 2019 وقانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2020 أن تظل سياسة منع الصادرات أو إعادة التصدير أو نقل المواد الدفاعية المدرجة في قائمة الذخائر الأمريكية إلى جمهورية قبرص سارية المفعول.
  • تظل السياسة المذكورة سارية المفعول ما لم يقر الرئيس ويشهد للجان الكونغرس المعنية خلال مدة لا تقل عن سنة واحدة أن نيقوسيا تواصل التعاون مع واشنطن في الجهود المبذولة لتنفيذ الإصلاحات المتعلقة بأنظمة مكافحة غسيل الأموال والرقابة التنظيمية المالية، وأنها قد اتخذت ولا تزال تتخذ الخطوات اللازمة لمنع السفن العسكرية الروسية من الوصول إلى الموانئ للتزود بالوقود والصيانة.
  • وفقًا للقانونين المذكورين أعلاه، تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بمراجعة الامتثال لهما بشكلٍ سنوي.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...