«فرانس برس»: مصر تفرج عن متمرّد تشادي

  • 15 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «فرانس برس» تنقل عن تيمان إرديمي، زعيم «اتحاد قوى المقاومة»، المجموعة المسلحة التشادية، قوله إن «عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، أصدر عفوًا عن شقيقه توم إرديمي، المتمرد التشادي، المسجون منذ أشهر في مصر». وذكرت الوكالة أن «إرديمي» تربطه صلة قرابة بإدريس ديبي إيتنو، الرئيس التشادي السابق، وأن الإفراج عنه كان أحد شروط انضمام اتحاد قوى المقاومة إلى الحوار الوطني الذي يُعقد في تشاد.
تفاصيل الخبر

قانوني

  • وكالة «فرانس برس»، تؤكد إصدار عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، عفوًا عن المتمرد التشادي توم إرديمي، المسجون منذ أشهر في مصر، والأخ التوأم لزعيم «اتحاد قوى المقاومة» المجموعة المسلحة التشادية. وبحسب وكالة «فرانس برس»، جاءت التفاصيل كما يلي:
  • أصدر الرئيس المصري عفوًا عن متمرد تشادي مسجون منذ أشهر في مصر، وتم إطلاق سراحه، كما صرح يوم 13 سبتمبر 2022، شقيقه والحكومة التشادية لوكالة «فرانس برس». 

  • أُطلق سراح توم إرديمي، الأخ التوأم لتيمان إرديمي، زعيم «اتحاد قوى المقاومة»، وهي المجموعة المسلحة التشادية، بعدما أمضى أشهرًا في السجن في مصر، وسيعود إلى تشاد في نهاية الأسبوع، كما ذكر شقيقه. 

  • كان الإفراج عن إرديمي، أحد شروط انضمام اتحاد قوى المقاومة، إلى الحوار الوطني الشامل الذي يُعقد حاليًا في نجامينا بين ممثلي المجتمع التشادي بناءً على وعد من محمد إدريس ديبي إيتنو، الرئيس الانتقالي الحالي، الذي تولى السلطة في أبريل 2021، بعد وفاة والده إدريس ديبي، على الجبهة. 

  • أكد عبدالرحمن كلام الله، المتحدث باسم الحكومة التشادية، لـ«فرانس برس»، أن إرديمي أطلق سراحه/ ومحاط حاليًا بأبنائه، مؤكدًا أن محمد إدريس ديبي، سهّل إطلاق سراحه، لكنه شدد على أن هذه القضية «شأن مصري». 

إضافات

  • تيمان وتوم إرديمي، تمردا على الرئيس في 2005، وقادا هجمات تهدف إلى إطاحة السلطة في 2008 و2019، مما أدى إلى الحكم عليهما غيابيًا بالإعدام بينما كانا خارج البلاد. 

  • في بادرة تهدئة في نوفمبر 2021، منح المجلس العسكري الحاكم عفوًا عامًا للمتمردين، مؤكدًا أنه يريد إزالة الآثار الموروثة من الفترات المظلمة للبلاد.

  • كان محمد ديبي، قد حدد هدفه في إعادة السلطة إلى الشعب بعد مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرًا قابلة للتجديد مرة واحدة، وإجراء حوار مصالحة وطنية يفترض ن يمهد الطريق لانتخابات حرة وديموقراطية.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...