باحث إسرائيلي: إيران ستسعى لإجبار دول «الاتفاقيات الإبراهيمية» على تجميد علاقاتها بإسرائيل

  • 15 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
يوئيل غوزنيسكي، الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية بمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، يقول إن «الملف الفلسطيني الذي يمثّل ثقلًا لدى الأوساط العربية، من العقبات التي قد تؤثّر سلبًا على مستقبل «الاتفاقيات الإبراهيمية»»، مشيرًا إلى أن توتّر الأوضاع الأمنية في غزة أو الضفة الغربية قد يضرّ العلاقات بين إسرائيل وشركائها الجدد». وأضاف «غوزنيسكي» أن «إيران تسعى إلى تهديد دول «الاتفاقيات الإبراهيمية» لإجبارها على تجميد علاقاتها بإسرائيل».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • يوئيل غوزنيسكي، الباحث المتخصص بالشؤون الخليجية بمعهد دراسات الأمن القومي يشير في منشور له على موقع المعهد إلى العقبات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على مستقبل «الاتفاقات الإبراهيمية»، وهي كالآتي:
  • أولًا: الملف الفلسطيني إذ ما يزال له ثقل كبير في أوساط الجمهور العربي، وتوتر الوضع الأمني بين إسرائيل وحماس وبالتأكيد في الضفة الغربية على خلفية ضعف سيطرة السلطة الفلسطينية من الممكن أن يضر بالعلاقات وبالتأكيد بقوتها.
  • ثانيًا: إيران تعارض الاتفاقات وتخشى بشكل خاص من التعاون الأمني بين إسرائيل ودول الخليج، وستفعل كل شيء لدق اسفين بين إسرائيل وشركائها، وستهددهم وستقوم ضدهم بأعمال عدائية لإجبارهم على التقارب معها وتجميد العلاقات مع إسرائيل.
  • ثالثًا: الاستباقية السياسية الأمريكية ضرورية ليس فقط لتعزيز العلاقات ولكن أحيانًا لمرافقة الأطراف في مجالات معينة، وبالتأكيد في القضايا الأمنية متعددة الأطراف. فإدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تدعم الاتفاقات بشكل خطابي بالأساس، وليس من الواضح إلى أي مدى هي مستعدة لاستثمار المدخلات اللازمة للترويج لها.
  • إضافة إلى ما سبق، فإن التطورات الداخلية الإسرائيلية بما فيها عدم الاستقرار السياسي يؤثر بشكل سلبي على قدرة اتخاذ خطوات وتنفيذ أمور تم الاتفاق عليها من قبل.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...