الرئيس الإيراني: تَقدّم أوزبكستان هو تَقدّم لإيران

  • 14 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يؤكد خلال لقائه شوكت ميرضيايف، نظيره الأوزبكي، خلال اجتماع اللجنة المشتركة الإيرانية-الأوزبكية، أن العلاقة بين البلدين حضارية وثقافية عميقة، وأن تَقدّم أوزبكستان هو تَقدّم لإيران، مشددًا على إمكانية زيادة مستوى العلاقات الثنائية التجارية. من جانبه، وصف «ميرضيايف» زيارة الرئيس الإيراني بأنها تاريخية، معتبرًا أن هذه الزيارة ستكون أساسًا متينًا لتطوير العلاقات بين إيران وأوزبكستان.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، الذي توجه إلى سمرقند اليوم الأربعاء (14 سبتمبر 2022) بدعوة من شوكت ميرضيايف، نظيره الأوزبكي، لحضور القمة الثانية والعشرين لمنظمة شنغهاي للتعاون، هنأ في اجتماع اللجنة المشتركة الإيرانية الأوزبكية، نظيره الأوزبكي، بمناسبة ذكرى استقلال أوزبكستان، قائلًا:
  • لقد حققت العلاقات الإيرانية الأوزبكية بلا شك تقدمًا جيدًا في هذه السنوات، خاصةً خلال فترة رئاستكم، فالعلاقات بين طهران وطشقند ليست علاقة جوار وإقليمية، بل علاقة حضارية وثقافية عميقة.

  • أحرزت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالرغم من العقوبات، تقدمًا كبيرًا خلال هذه السنوات. وحوّل الشعب التهديدات بعزيمته إلى فرص . واليوم نحرز تقدمًا في مختلف المجالات وتم إنشاء العديد من الإمكانات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

  • تقدم أوزبكستان هو تقدمنا، ولا نرى أي عقبات أمام تطور العلاقات بين البلدين، وهناك استعداد لذلك، فالعلاقات الثنائية في مجال التبادل التجاري والعبور والنقل هي مجالات أخرى يمكننا من خلالها زيادة مستوى التعاون.

  • مثلما أخبرتك في دوشانبي، عاصمة طاجيكستان، نحن مستعدون للتعاون الجيد في مجال الطاقة، بالنظر إلى الإمكانيات الموجودة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

  • بالنظر إلى المحادثات بين وزيري النفط (الإيراني) والأوزبكي، وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين، أتمنى اتخاذ خطوات جيدة لتطوير العلاقات في مجال الطاقة. ويعد توقيع الوثائق تعبيرًا جيدًا عن إرادة البلدين لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

  • بالإرادة الموجودة على مستوى رئيسيّ البلدين، يمكن زيادة مستوى العلاقات التجارية بين طهران وطشقند من 500 مليون دولار حاليا إلى ثلاثة أضعاف هذا المعدل، وإيران مستعدة لتصدير الخدمات الفنية والهندسية وتعزيز التعاون بين إيران وأوزبكستان.
  • من جانبه، شوكت ميرضيايف، الرئيس الأوزبكي، يصف خلال اجتماع اللجنة المشتركة الإيرانية الأوزبكية بحضور إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، زيارة الرئيس الإيراني بأنها تاريخية، قائلًا:
  • دخلت دولتا إيران وأوزبكستان طريق التنمية، وستكون هذه الزيارات أساسًا متينًا لتطوير العلاقات بين إيران وأوزبكستان.

  • في العام الماضي، حصلنا على مزيد من المعلومات حول تاريخ إيران العظيم، وبالطبع، بسبب العلاقات التاريخية المشتركة، زادت التبادلات الاقتصادية بين البلدين.

إضافات

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...