لقاء أمريكي-كونغولي لبحث التعاون في قطاع التعدين

  • 14 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بأن عاموس هوشستين، المبعوث الأمريكي ومنسق شؤون الطاقة الدولية، اختتم زيارته إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية أمس، التقى خلالها فيليكس تشيسكيدي، الرئيس الكونغولي، وناقش معه تطوير قطاع التعدين في البلاد، ولاسيّما معادن «الكوبالت» و«الليثيوم». وقال «هوشستين» إن «بلاده تعدّ جمهورية الكونغو الديمقراطية دولة استراتيجية في مجال توريد الطاقة؛ إذ هناك حاجة إلى الكوبالت والنيكل والليثيوم، والأراضي الكونغولية مليئة بهذه المعادن، ويمكن أن تكون جزءًا من الحل الذي ينشده العالم».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بأن عاموس هوشستين، المبعوث الخاص لإدارة بايدن ومنسق شؤون الطاقة الدولية أكد أن الكونغو الديمقراطية تعد دولة إستراتيجية ومحورية في مجال الطاقة. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • اختتم عاموس هوشستين، المبعوث الخاص لإدارة بايدن ومنسق شؤون الطاقة الدولية، زيارته إلى كينشاسا أمس الثلاثاء، التي التقى خلالها بفيليكس تشيسكيدي، الرئيس الكونغولي.
  • تعتبر الولايات المتحدة جمهورية الكونغو الديمقراطية دولة إستراتيجية في مجال توريد الطاقة.
  • بحسب عاموس هوشستين، أظهرت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا أن الدول يجب أن تعمل على تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة لتجنب «وضع الاقتصاد العالمي رهينة لدولة منتجة واحدة».
  • أضاف عاموس هوشستين «في خضم سعينا لتسريع عملية انتقال الطاقة، سنستخدم البطاريات الكهربائية بدلاً من البنزين أو الديزل. وبالتالي، هناك حاجة إلى الكوبالت والنيكل والليثيوم. الأراضي الكونغولية مليئة بهذه المعادن، ويمكن أن تكون الكونغو جزءًا من الحل الذي ينشده العالم»
  • لجذب المستثمرين الأمريكيين في مجال استغلال الكوبالت والنيكل والليثيوم في الكونغو، تضع الولايات المتحدة شروطاً مسبقة أهمها مكافحة الفساد.
  • صرح عاموس هوشستين «لقد شجعنا الرئيس فيليكس تشيسكيدي بشدة لتنفيذ سياسات مكافحة الفساد. نريد المزيد من العمل في هذا الاتجاه. نريد أن تترجم أقواله إلى أفعال. نريد أن نرى انخفاضًا كبيرًا في معدلات الفساد في قطاع التعدين».
  • أضاف عاموس هوشستين «إذا تحقق التقدم المنشود في مكافحة الفساد، ستزيد جميع أنواع الاستثمارات في جمهورية الكونغو الديمقراطية »
  • وفقًا للعديد من المراقبين، تستهدف تصريحات عاموس هوشستين الشركات الصينية العاملة في قطاع التعدين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تُعد الصين واحدة من الوجهات الرئيسية لمنتجات التعدين الكونغولية.

إضافات

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...