الاتحاد الأوروبي يكشف خطته لمواجهة أزمة الطاقة

  • 14 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
المفوضية الأوروبية تكشف خطتها لجمع أكثر من 140 مليار يورو من الضرائب على الأرباح غير المتوقعة التي جنتها شركات الطاقة لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار الطاقة القياسية هذا الشتاء. وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم في جلسة للبرلمان الأوروبي، إن «من الخطأ كسب أرباح قياسية من خلال التربح من الحرب وعلى حساب المستهلكين»، مؤكدةً ضرورة «تقاسم الأرباح وتوجيهها لمن في أمس الحاجة إليها».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • المفوضية الأوروبية تكشف عن خطتها لجمع أكثر من 140 مليار يورو من الضرائب على الأرباح غير المتوقعة التي جنتها شركات الطاقة لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار الطاقة القياسية هذا الشتاء. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • مع ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف المتزايدة من نقص الإمدادات هذا الشتاء، تخطط بروكسل لتحويل بعض الأرباح شركات الطاقة التي جنتها بشكل غير متوقع إلى المنازل والشركات لخفض أسعار الفواتير.
  • قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي، إن «أرباح اقتصاد السوق الاجتماعي لدينا تتسم بارتفاعها، ولكن وفي هذه الأوقات، من الخطأ كسب أرباح قياسية غير عادية من خلال التربح من الحرب وعلى حساب المستهلكين، مشددةً على ضرورة «تقاسم الأرباح وتوجيهها لمن هم في أمس الحاجة إليها».
  • تابعت «فون دير لاين» قولها: «علينا تقاسم الأرباح وتوجيهها لمن هم في أمس الحاجة إليها. اقتراحنا سيجمع أكثر من 140 مليار يورو للدول الأعضاء لتخفيف الضربة (نقص الإمدادات) بشكلٍ مباشر».
  • ستصحب ضريبة الطوارئ، التي سيتم فرضها على منتجي الطاقة غير الغازية، مقترحات لخفضٍ إلزامي للطلب على الكهرباء و «مساهمة تضامنية» من شركات الوقود الأحفوري موجهة نحو تخفيف تأثير ارتفاع فواتير الطاقة.
  • من المقرر أن يجتمع وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في 30 سبتمبر الجاري لمناقشة مقترحات المفوضية. وأوضحت «فون دير لاين» للبرلمان الأوروبي أن المفوضية ستعمل على إصلاحٍ شامل لأسواق الطاقة لديها بهدف كسر «التأثير المهيمن» لسعر الغاز على تكاليف الكهرباء.
  • قالت رئيسة المفوضية إن تصميم هذه الأسواق لم يكن «مناسبًا للغرض» وهي بحاجة لإعادة تصميم ليتمكن المستهلكون من جني فوائد مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة بشكلٍ أفضل.
  • من ضمن الإجراءات الأخرى التي كشفت عنها «فون دير لاين» لأعضاء البرلمان الأوروبي، إنشاء بنك الهيدروجين لدعم تلك الصناعة في الاتحاد الأوروبي وإصلاح ميثاق الاستقرار والنمو في الاتحاد.
  • أكدت «فون دير لاين» أن صلاح ميثاق الاستقرار والنمو سيمنح المزيد من المرونة للدول الأعضاء في مسار خفض ديونها، ومساءلة أكبر وقواعد أبسط تمنح الدول الأعضاء أيضًا مزيدًا من الحرية لتنفيذ استثمارات استراتيجية.
.
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بـ«إلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...
الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية السعودي، يترأس...
الشيخ آدم محمد نور «مدوبي»، رئيس مجلس الشعب الصومالي، يعقد في مكتبه...
الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، يبحث خلال اتصالٍ هاتفيّ...