سيئول: استخدام «بيونغ يانغ» النووي قد يؤدي إلى التدمير الذاتي للنظام

  • 13 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
العقيد «مون هونغ-سيك»، نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، يقول: «إذا حاولت كوريا الشمالية استخدام الأسلحة النووية، فستواجه الردّ الساحق من التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وسيدخل نظامها في طريق التدمير الذاتي». وأضاف «مون» أن «تحرُّك السياسة النووية لكوريا الشمالية سيزيد من تعزيز قدرات التحالف لردع التهديدات الأمنية والردّ عليها، وسيؤدي إلى عزلتها دوليًّا وتفاقم معاناة الكوريين الشماليين العاديين».
تفاصيل الخبر

نووي

  • وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية تحذر اليوم الثلاثاء من أن محاولة كوريا الشمالية استخدام الأسلحة النووية ستؤدي إلى «تدمير نفسها»، ردًا على تدوين بيونغ يانغ الأخير لسياسة نووية حازمة على ما يبدو.
  • أصدر العقيد مون هونغ-سيك، نائب المتحدث باسم الوزارة، التحذير بعد أن أصدرت كوريا الشمالية قانونًا بشأن سياستها النووية يوم الخميس الماضي، ألمح إلى احتمال قيام النظام بشن ضربة نووية استباقية في حالة طوارئ. وقال مون في مؤتمر صحفي دوري:

  • نحذر من أنه في حال محاولة كوريا الشمالية استخدام الأسلحة النووية، فإنها ستواجه الرد الساحق من التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وسيدخل نظامها في طريق التدمير الذاتي.

  • تحرك السياسة النووية لكوريا الشمالية سيزيد من تعزيز قدرات التحالف لردع التهديدات الأمنية والرد عليها، وسيؤدي إلى عزلتها دوليًا وتفاقم معاناة الكوريين الشماليين العاديين.

  • سلط الضوء على العزم القوي لكوريا الجنوبية على الدفع من أجل نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية وتركيزها على تعزيز مصداقية الردع الموسع للولايات المتحدة لجعل كوريا الشمالية غير قادرة على استخدام أسلحتها النووية.

  • يشير الردع الموسع إلى التزام الولايات المتحدة المعلن بتعبئة النطاق الكامل لقدراتها العسكرية، بما في ذلك الخيارات النووية، للدفاع عن حليفها.

  • جاء إعلان كوريا الشمالية بشأن تدوين السياسة النووية في الوقت الذي يستعد فيه الحليفان لعقد جلسة لمجموعة استراتيجية الردع الموسع والتشاور (إي دي اس سي جي) في واشنطن يوم الجمعة للمرة الأولى منذ عام 2018.

  • لم تُعقد (إي دي اس سي جي)، وهي تجمع لنائبي وزيري الدفاع والمسؤولين الدبلوماسيين للبلدين، منذ الجلستين الثانية والأخيرة في يناير 2018، عندما دفعت إدارة مون جيه-إن الليبرالية آنذاك لمبادرة لتعزيز العلاقات بين الكوريتين.

  • شددت وزارة الوحدة على أنه لا يوجد تغيير في سياستها تجاه نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

  • قال مصدر بالوزارة إنه على الرغم من أن زعيم كوريا الشمالية أعرب عن موقفه السلبي بشأن نزع السلاح النووي، فإن المهم هو خلق بيئة يمكن فيها لكوريا الشمالية التخلي عن أسلحتها النووية واتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي. وأضاف:

  • فيما يتعلق بتوقيت التجربة النووية السابعة لكوريا الشمالية، قال المصدر إنه يعتقد بأنها مستعدة لإجراء تجربة نووية في أي وقت إذا اتخذ كيم جونغ-أن القرار.

  • يبدو أن كوريا الشمالية تنظر في مختلف العوامل الداخلية والخارجية فيما يتعلق بتوقيت تجربتها النووية.

إضافات

  • في حال تعرض نظام القيادة والسيطرة على القوات النووية في البلاد للخطر بسبب هجوم، سيتم توجيه ضربة نووية بشكل تلقائي وفوري.

.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...