«بلينكن»: الردّ الإيراني على العرض الخاص بالاتفاق النووي «خطوة إلى الخلف»

  • 13 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يصف ردّ طهران الأخير على الاقتراح الخاص بالاتفاق النووي بأنه «خطوة إلى الخلف»، مشيرًا إلى أن إبرام اتفاق على المدى القريب أمرٌ «غير مرجَّح». وأعرب «بلينكن»، في تصريحاتٍ صحفية من ميكسكو سيتي، عن «عدم قدرته على تقديم إطارٍ زمني يعتقد أنه سيكون من الممكن خلاله الدخول مرةً أخرى في اتفاقٍ نووي إيراني»، قائلًا إن «إيران إما غير راغبة أو غير قادرة على القيام بما هو ضروري للتوصُّل إلى اتفاق».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكية، يصف في تصريحاتٍ صحفية من ميكسكو سيتي حيث التقى بـ أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الرئيس المكسيكي، رد طهران الأخير على الاقتراح الخاص بالاتفاق النووي بأنه «خطوة إلى الخلف»، مشيرًا إلى ان إبرام اتفاق على المدى القريب أمرٌ «غير مرجح». وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قال «بلينكن»: «ما رأيناه خلال الأسبوع الماضي في رد إيران على الاقتراح الذي قدمه الاتحاد الأوروبي هو خطوة إلى الخلف بشكلٍ واضح، ويجعل احتمالات التوصل إلى اتفاق على المدى القريب غير مرجحة».
  • أعرب «بلينكن» عن عدم قدرته على تقديم إطار زمني يعتقد أنه سيكون من الممكن خلاله الدخول مرةً أخرى في اتفاقٍ نووي إيراني، قائلاً إن إيران إما «غير راغبة أو غير قادرة على القيام بما هو ضروري للتوصل إلى اتفاق».
  • قال «بلينكن»: «إنهم (طهران) يواصلون محاولة إقحام قضايا خارجية في المفاوضات تجعل التوصل إلى اتفاق أقل احتمالًا، لكن من المؤكد أن ما رأيناه في الأسبوع الماضي هو خطوة إلى الخلف بعيدًا عن احتمال التوصل لأي اتفاق من أي نوع على المدى القريب».

إضافات

  • أرسلت إيران أحدث رد لها، في وقتٍ سابق من هذا الشهر، والذي وصفه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأنه «غير بناء».
  • ذكرت شبكة «سي إن إن»، في وقتٍ سابق، وفقًا لمسؤولٍ بارز في الإدارة الأمريكية، أن إيران أعادت، في ردها الأخير، فتح قضية تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في آثار يورانيوم غير معلن عنه تم العثور عليها في المواقع الإيرانية.
  • قال مسؤولون إيرانيون إن الحاجة تقتضي إغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل العودة للاتفاق. وبرغم ذلك، أشار مسؤولٌ بارزٌ آخر في الإدارة الأمريكية، الشهر الماضي، إلى أن إيران قبلت اقتراح الاتحاد الأوروبي، الذي وصفه «بوريل» بأنه «النص النهائي»، دون تقديم مطالب فيما يتعلق بالتحقيق.
  • كان المسؤولون الأمريكيون قد أعربوا في السابق عن بعض التفاؤل بشأن الجهود الأخيرة لإحياء الاتفاق النووي، الذي تركته الولايات المتحدة في عام 2018 خلال إدارة «ترامب» وانتهكته طهران بوتيرةٍ متزايدة منذ ذلك الحين، لكن الآمال في تحقيق انفراجه أخذت في الاضمحلال.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...