اشتباكات الأكبر من نوعها على الحدود الأذربيجانية-الأرمينية بعد حرب «كاراباخ»

  • 13 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تنقل عن وزارة الدفاع الأذربيجانية قولها إن «الاشتباكات الواقعة على الحدود مع أرمينيا، التي تُعد الأكبر من بعد حرب كاراباخ الثانية، نتجت عن زرع الجماعات التخريبية الأرمينية ألغامًا في الأراضي الأذربيجانية». ناقلة تأكيد وزارة الدفاع الأذربيجانية بأن «بعض المواقع التابعة لها تعرض لإطلاق نار بأسلحة من عيارات مختلف، ما اضطرها لاتخاذ التدابير اللازمة؛ لإسكات نقاط إطلاق النار، ولمنع اتساع رقعة النزاع»، مشيرة إلى أن «الأنباء المتداولة بشأن تدخلها في الأراضي الأرمينية غير صحيحة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت عن وجود اشتباكات على حدودها مع أرمينيا نتيجة الاستفزازات الأرمينية، مؤكدة أن الأنباء المتداولة بشأن تدخلها في الأراضي الأرمينية غير صحيحة، وتذكر:
  • الجيش الأرميني قام باستفزازات واسعة النطاق في ساعات المساء على الحدود في اتجاهات مدن داشكسين وكلباجار ولاشين.
  • الجماعات التخريبية التابعة للقوات المسلحة الأرمينية قامت بزرع ألغام في الأراضي والطرق بين مواقع الجيش الأذربيجاني في اتجاهات مختلفة، ونتيجة للتدابير التي اتخذتها القوات الأذربيجانية لمنع هذا الوضع، وقعت اشتباكات بين الطرفين.
  • تعرضت بعض المواقع والملاجئ التابعة للجيش الأذربيجاني في المدن الحدودية لإطلاق نار بأسلحة من عيار مختلف، بما في ذلك قذائف الهاون، ونتيجة للهجوم، وقعت إصابات في صفوف العسكريين، وأُلحقت أضرار بالبنية التحتية العسكرية.
  • الجيش الأذربيجاني اتخذ التدابير اللازمة لإسكات نقاط إطلاق النار التابعة للقوات المسلحة الأرمينية ولمنع اتساع رقعة النزاع، ولكن وردت أنباء عن فقدان أفراد من القوات المسلحة الأرمينية وخسارة المعدات التي شاركت في العمليات الاستفزازية ضد أذربيجان.
  • المعلومات التي نشرتها أرمينيا بشأن الاستهداف المزعوم للسكان المدنيين والبنية التحتية من قبل الجيش الأذربيجاني لا تعكس الحقيقة، ولكن الإجراءات المضادة كانت ذات طبيعة محلية وتستهدف أهدافًا عسكرية مشروعة.
  • تهدف أذربيجان إلى ضمان أمن حدودها وإنهاء استفزازات أرمينيا، وما حدث هو أكبر نزاع بين أرمينيا وأذربيجان بعد حرب كاراباخ الثانية.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...