هيئة تنمية التجارة الإيرانية: نموّ كبير في الميزان التجاري بين طهران وموسكو

  • 12 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
هيئة تنمية التجارة الإيرانية، تقول في تقريرٍ إن التبادلات التجارية الإيرانية-الروسية في مختلف المجالات شهدت نموًّا كبيرًا، بما في ذلك تصدير المنتجات الزراعية والصناعات المتقدمة. وذكر التقرير أنه بعد الصلاحيات التي فوّضتها لجنة التنسيق الاقتصادي الحكومية إلى هيئة تنمية التجارة في يونيو، نما حجم التبادل التجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا وبلدان منطقة أوراسيا بشكل كبير.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة أنباء «صدا وسيما» الإيرانية، تُفيد بأن السيد رئيسي، الرئيس الإيراني، ترأس اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي للحكومة اليوم (الإثنين 12 سبتمبر 2022)، حيث قدّمت هيئة تنمية التجارة في هذا الاجتماع، تقريرًا عن عملية التعاون التجاري مع روسيا ومنطقة أوراسيا، وتورد التفاصيل الآتية:
  • ذكر التقرير أنه بعد الصلاحيات التي فوّضتها لجنة التنسيق الاقتصادي الحكومية إلى هيئة تنمية التجارة في يونيو، نما حجم التبادل التجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا وبلدان منطقة أوراسيا بشكل كبير.
  • كما أكد التقرير أن إيران حقّقت نجاحًا جيّدًا ليس فقط في تصدير المنتجات الزراعية، ولكن أيضًا في تصدير الصناعات المتقدمة والمعقدة إلى روسيا، وأن الميزان التجاري بين طهران وموسكو أصبح إيجابيًّا.
  • وفقا للتقرير، قرّر أعضاء هذا الاجتماع، توفير البنية التحتية اللازمة، بما في ذلك أنشطة السفن المناسبة في البحر، وتقديم المزيد من التسهيلات للمصدّرين.
  • استمرارًا للاجتماع، تم طرح مقترح مشترك بين وزارة التربية والتعليم وهيئة الشؤون الإدارية والتوظيف بالبلاد بشأن استخدام القوى ذات الخبرة وحتى المتقاعدين في وزارة التربية والتعليم، وقيامهم بالتدريس في مرحلتَي التعليم الابتدائي والإعدادي، والموافقة عليه لتعويض النقص في المعلمين في المستويات التعليمية المذكورة، ويجب استخدام هذه القوى بدءًا من شهر مهر الإيراني (يبدأ 23 سبتمبر 2022).
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...