دول إفريقية توقع مذكرة تفاهم لإنشاء خط أنابيب إقليمي

  • 12 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «غابون ريفيو» يفيد بأن منتدى الطاقة بوسط إفريقيا «كابيف» اختتم أعماله 9 سبتمبر الحالي في الكاميرون، بعد توقيع مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب إقليمي لمكافحة نقص الطاقة في وسط إفريقيا. وأوضح الموقع أن دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا «سيماك» تمتلك إمكانات هائلة لإنتاج الطاقة، لكن بسبب تدهور البنية التحتية وانخفاض مستويات الاستثمار، ظلت معدلات الوصول إلى الطاقة منخفضة والنمو الاقتصادي محدودًا.

تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • موقع «غابون ريفيو» يفيد بأنه تم توقيع مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب إقليمي في منطقة وسط إفريقيا خلال مؤتمر «كابيف» في العاصمة الكاميرونية. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • اختتم منتدى الطاقة بوسط إفريقيا «كابيف» 9 سبتمبر في العاصمة «دوالا»، الذي ويهدف هذا الحدث الذي نظمته غرفة الطاقة الإفريقية إلى الحد من نقص لطاقة في بلدان المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا «سيماك».
  • شهد مؤتمر «كابيف» توقيع مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب إقليمي، تأمل الغابون بشدة في تحقيقه.
  • أشار فينسينت دي بول ماساسا، وزير البترول الغابوني إلى أنه «قبل أن يتحقق مشروع خط الأنابيب الإقليمي يجب إجراء دراسات الجدوى التي تراعي عوائد الاستثمار»، مضيفًا: «نعتقد أن الجدوى موجودة لأننا نسجل عجزًا في الطاقة، ولاسيّما الكهرباء».
  • تمتلك دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا إمكانات هائلة لإنتاج الطاقة، لكن بسبب تدهور البنية التحتية وانخفاض مستويات الاستثمار، ظلت معدلات الوصول إلى الطاقة منخفضة والنمو الاقتصادي محدودًا.
  • تفاقم عجز الطاقة في دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا في الأشهر الأخيرة، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي زادت من نقص الديزل والبنزين والكيروسين، والمنتجات المشتقة من النفط الخام.
  • أضاف «ماساسا»: «نحن بحاجة إلى المنتجات البترولية، ومع ذلك، فإننا نفهم أيضًا أن قدرات التكرير الفردية الخاصة بنا لا تسمح بذلك، وندرك أيضًا أن وسائل النقل التي نوفرها لتوصيل هذه المنتجات إلى سكاننا ليست دائمًا فاعلة».
  • طموح مؤتمر «كابيف»، والمنظمة الإفريقية لمنتجي البترول والجهات المانحة، هو بناء ثلاثة خطوط أنابيب نفط وغاز بطول قرابة 6500 كيلومتر، ومستودعات تخزين، ومحطات الغاز الطبيعي المسال، ومصافي التكرير ومحطات الطاقة التي تعمل بالغاز لربط 11 دولة بحلول عام 2030.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...