«أسوشيتد برس»: أوكرانيا تنفذ هجومًا مضادًا على القوات الروسية

  • 12 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «أسوشيتد برس» تقول إن أوكرانيا حافظت على زخم الهجوم المضاد في حربها ضد روسيا اليوم، مشيرةً إلى أنها حررت قرية تلو الأخرى ودفعت الغزاة إلى منطقة واحدة بالحدود مع روسيا التي اعترفت بالتطورات العسكرية قائلةً إنها «تعيد تجميع صفوفها». وأوضحت الوكالة أن مراقبين دوليين أيّدوا تحول الأحداث والانعكاس المهم للمبادرة الأوكرانية، وحذروا القوات الروسية من أوقات عصيبة في انتظارهم.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «أسوشيتد برس» تقول إن أوكرانيا حافظت على زخم الهجوم المضاد في حربها ضد روسيا اليوم الإثنين، قائلةً إنها حررت قرية تلو الأخرى وزعمت أنها دفعت الغزاة في منطقة واحدة إلى الحدود مع روسيا، في خطوة عسكرية خاطفة صدمت الكثير. وفيما يأتي التفاصيل:
  • أوليه سينيهوبوف، الحاكم الإقليمي لمنطقة خاركيف الشمالية الشرقية، قال «في بعض مناطق الجبهة، وصل مقاتلونا إلى حدود الدولة مع الاتحاد الروسي».
  • واعترفت روسيا بالتطورات العسكرية بقولها إنها تعيد تجميع صفوفها. كما هو الحال طوال الحرب، كان من الصعب التحقق من المزاعم العسكرية بصورة مستقلة.
  • بعد الهجمات التي شنتها روسيا يوم الأحد الماضي على محطات الطاقة والبنية التحتية الأخرى التي قطعت الكهرباء في العديد من الأماكن في أنحاء أوكرانيا، قالت سلطات «كييف» أيضًا إن الطاقة الكهربائية وإمدادات المياه أعيدت إلى حوالي 80 بالمائة في منطقة خاركيف.
  • قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن قواتها قامت بتحرير أكثر من 20 مستوطنة خلال اليوم الماضي.
  • حذر فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، [فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي] قائلًا: «هل ما زلت تعتقد أنه يمكنك تخويفنا، وتحطيمنا، وإجبارنا على تقديم تنازلات؟ هل حقًا لم تفهم شيئا؟ لم تفهم من نحن؟ ما نمثله؟ ما نتحدث عنه».
  • وتابع «زيلنسكي»: «اقرأ شفتي، البرد والجوع والظلام والعطش بالنسبة لنا ليست أمورًا مخيفة ومميتة مثل صداقتك وأخوتك، وسنكون مع الغاز والأضواء والماء والطعام، وبدونك!».
  • واصل الروس قصف نيكوبول عبر نهر دنيبر من محطة «زابورجيا» لتوليد الطاقة، مما أدى إلى تدمير العديد من المباني هناك وترك أكبر منشأة نووية في أوروبا في وضع غير مستقر.
  • أيد مراقبون دوليون تحول الأحداث والانعكاس المهم للمبادرة، وحذروا القوات الروسية من أوقات عصيبة في انتظارهم. وكان الأمر في تناقض حاد مع الأيام الأولى للحرب عندما كانت القوات الروسية تتجه نحو أعتاب كييف.
  • في سعيها لاحتواء فقدها للزخم، أطلقت روسيا صواريخ على محطات توليد الطاقة والبنية التحتية الحيوية الأخرى، والتي قابلتها انتقاداتٍ فورية من الجانب الأوكراني والأمريكي بسبب التركيز على أهداف مدنية.
  • أُغلقت محطة «زابورجيا» للطاقة النووية في الجنوب الذي تحتله روسيا تمامًا في محاولة لمنع كارثة إشعاعية مع احتدام القتال في مكان قريب.
  • ومن جانبه، قال معهد «دراسة الحرب» الأمريكي، ومقره واشنطن اليوم الاثنين، إن روسيا تفتقر على الأرجح إلى قوات الاحتياط التي تحتاجها لتعزيز دفاعاتها في أوكرانيا. وفي التفاصيل:
  • في حين أن الحرب ستمتد على الأرجح إلى العام المقبل، يعتقد «المعهد» أن «أوكرانيا قد قلبت مجرى هذه الحرب لصالحها» من خلال الاستخدام الفعال للأسلحة المزودة من الغرب مثل نظام الصواريخ بعيدة المدى «هيمارس» وتكتيكات ساحة المعركة القوية، مضيفًا أنه «من المرجح أن تُحدّد كييف بشكل متزايد موقع وطبيعة القتال الرئيسي».
  • وبدورها، بريدجيت برينك، السفيرة الأمريكية في أوكرانيا، كتبت: «رد روسيا الواضح على تحرير أوكرانيا للمدن والقرى في الشرق هو إطلاق صواريخ لمحاولة تدمير البنية التحتية المدنية الحيوية».
  • وفي الإطار ذاته، قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين «في مواجهة التقدم الأوكراني، أمرت روسيا على الأرجح بسحب قواتها من منطقة خاركيف المحتلة بأكملها غربي نهر أوسكيل»، في إشارة إلى تقدم كبير من قبل كييف. وقالت الوزارة أن «أوكرانيا استعادت السيطرة على أراض تبلغ مساحتها ضعف مساحة لندن الكبرى على الأقل». وفي التفاصيل:

  • ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أنه من المرجح أن يؤدي ذلك إلى تدهور ثقة القوات الروسية في قادتها. ويُنظر إلى الخطوة الأوكرانية الأولية في منطقة خيرسون الجنوبية على أنها خطوة عسكرية كبيرة حتى الآن، والتي لفتت انتباه قوات العدو هناك، قبل الانقضاض على المزيد من الخطوط الروسية المستنفدة في الشمال الشرقي خارج خاركيف.
  • وقال الجيش البريطاني إن روسيا تكافح حتى حول خيرسون لجلب قواتها عبر نهر دنيبرو لوقف الهجوم الأوكراني هناك.
  • وأضاف الجيش البريطاني: «النجاحات الأوكرانية السريعة لها آثار كبيرة على الهيكل العملياتي الشامل لروسيا. ومن المرجح جدًا أن تُجبر غالبية القوات الروسية في أوكرانيا على إعطاء الأولوية للإجراءات الدفاعية الطارئة».
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...